هناك حالياً أكثر من 4000 عضو على منصة مترجم يشاركون في الترجمة. إنضم.
logo


doxycycline 100mg acne side effects doxycycline 100mg dosage for uti doxycycline reviews

133882421 هل التّفكير ممكن بدون لغة؟

إنّ اللغة مترسخة عميقاً في كافة مجالات تفاعلنا مع العالم تقريباً، ومن الصعب تخيّل ما سيكون عليه الحال بدونها. ماذا لو لم يكن هناك أسماء للأشياء من حولنا؟ ماذا لو لم نتمكن من إبداء آرائنا؟ أو طرح الأسئلة؟ أو التعليق عما يحدث حولنا؟ يا تُرى هل سنكون قادرين على التفكير؟ وكيف سيكون تفكيرنا؟ إنّ الإجابة على سؤال فيما إذا كان بإمكاننا التفكير بدون اللغة تعتمد على ماهية ما نعنيه بالتفكير.

فإذا ما كان المقصود الشّعور بالأحاسيس والإنطباعات والمشاعر بدون اللغة فإنّ ذلك and ovarian cysts lioresal novartis mexico baclofen tratament drogas how to get on drug 1 muscle relaxants (lioresal), buy baclofen online uk – uprag.edu. ممكن، وقلة من يعارضون هذا الرأي. ولكنّ، هناك فرق بين القّدرة على الشّعور بالألم والرّاحة وبين القدرة على استيعاب مصطلحات ك “الألم” و”الإرتياح” حيث يقول المعظم أنّ التفكير السّلييم يقتضي ضمناً استيعاب المفاهيم.

هناك العديد من الفنانين والعلماء الذينّ يستخدمون طرقهم الخاصة في تفكيرهم، حيث لا يستخدمون الكلام لحل المشاكل وإنّما الصّور. حيث تفسر الكاتبة تيمبل غراندين، وهي مصابة بالتّوحد، أنّها تفكر بصرياً وليس لغوياً، فالمفاهيم عندها عبارة عن مجموعة من الصور. فكلمة “كلب” مثلا مرتبطة عندها بشكل وثيق بكل كلب عرفته من قبل، فهي بمثابة buy doxycycline online, over the counter doxycycline hyclate 100mg, dosage monohydrate amount per day does mono 100mg treat chlamydia how long is  كتالوج للكلاب التّي رأتها في حياتها، ويتوسع هذا الكتالوج باستمرار كلما أضافت إليه صوراً جديدة من مشاهداتها.

ولكنّ، بما أنّ غراندين تتحدث اللغة وتعرف كيف تستخدمها، فإنّه من الصعب معرفة مقدار تأثر تفكيرها بهذا الأمر. ولكنّ من المحتمل وجود أشخاص يفتقرون إلى اللغة ويفكرون بنفس الطريقة التّي وصفتها غراندين. وهناك أيضاً أدلة على أنّ الصم يفكرون بطرقٍ معقدة قبل تعلمهم أي نوع من أنواع اللغة سواءً أكانت لغة محكية أو لغة إشارة. وعندما يتعلموا لغة ما لاحقاً، بإمكانهم وصف كيفية تفكيرهم السابقة. فقد كتب أحد الأطفال الصم عام 1836 بعدما تعلم اللغة في مدرسة للصم أنّه يتذكر ممارسته للتفكير قبل تعلمه اللغة، ويذكر مثالاً على أحد أفكاره قائلاً “كنت أفكر، ربما سيضربني القمر، ولكنّ والديّ أقوياء بما فيه الكفاية لقتال القمر الذي سيخسر وسأسخر منه”. كذلك تشكّل لغة الإشارة النيكارغوية العفوية التّي طوّرها طلاب صمّ في نيكارغوا للتواصل فيما بينهم بدون تعرضهم للغة مسبقاً دليلاً على وجود أنواع من التفكير تتجاوز الإنطبعات الحسية وحلّ المشاكل العملية في ظل غياب اللغة.

ومع أنّه يظهر أنّه بإمكاننا التفكير بدون لغة، إلّا أنّ هناك أنواع من التفكير أوجدت بفضل اللغة. حيث تمنحنا اللغة الرّموز التي يمكننا استخدامها لتحديد آرائنا، والتفكّر فيها، والتعبير عنها. كما أن اللغة تسمح لنا بقدرٍ من التفكير المجرد غير الممكن بدونها. ويحاجج الفيلسوف بيتر كارونرز أنّ هناك نوعٌ من التّفكير اللغوي الدّاخلي الذي يسمح لتفكيرنا بالوصول إلى مرحلة buy baclofen online, baclofene costarica, baclofen costa rica . الإدراك الواعي (درجة سامية من الإدراك والتَّصوُّر).

في النهاية، sep 10, 2011 – click here to buy zoloft online! cheap zoloft purchase generic zoloft 100mg without prescription celebrex serlift cod buy lustral  يبدو أنّه بالإمكان التّفكير بدون اللغة، ولكنّ اللغة تمكننا من إدراك أنّنا نفكر.

كاتبة المقال: أريكا أوكرنت

المصدر

ترجمة: فريق عمل مترجم

نقاش

comments

Powered by Facebook Comments

أضف تعليق

*

captcha *