هناك حالياً أكثر من 4000 عضو على منصة مترجم يشاركون في الترجمة. إنضم.
logo


thumbsucking10 مص إصبع الإبهام عند الأطفال

مص إصبع الإبهام

كاتب المقال:  دكتور سيرز *

ترجمة وإعداد : لمى جادالله  - فريق عمل مترجم

تجد أصابع الإبهام طريقها بطريقة طبيعية إلى أفواه الأطفال الرضع وغالباً ما تبقى هناك لسنوات!
عادة مص إصبع الإبهام هي نعمة للأطفال الرضع ولكنها شيء مزعج للمراقبين وأطباء الأسنان. إذن ما الذي يتوجب على هؤلاء الأطفال المساكين أن يفعلوا؟ هل من الممكن أن تجد طفلة وإصبع إبهامها السعادة معاً دون توبيخ واستنكار ممن حولهما؟

عندما يكون مص إصبع الإبهام مفيداً

بعض الأطفال يولدون بهذه العادة؛  عادة مص إصبع الإبهام. تظهر صورالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) أطفالاً يقومون بمص إصبع الإبهام أثناء عزلتهم في أرحام أمهاتهم.
إن الحاجة للقيام بعملية المص لدى العديد من الأطفال لا يتم إشباعها فقط عن طريق تغذيتهم بالرضاعة الطبيعية أو حتى بالرضاعات الصناعية، ولذلك يلجأون لمص إصبع الإبهام الدائم التواجد معهم للوصول لحالة من الراحة و السكينة.

في شهور حياتهم الأولى حتى الأطفال الرضع الصغيرون جداً يكتشفون أن إحدى متع الحياة الصغيرة متواجدة بالقرب منهم وبين أيديهم. نحن نعتبر أن مقدرة الأطفال على استخدام أحد أجزاء أجسامهم كوسيلة للوصول للراحة والسكينة إشارة على الصحة العاطفية لديهم لا على وجود اضطراب نفسي.في الواقع فإن بعض المتمرسين في رعاية وتهدئة الأطفال يقومون بمساعدة أطفالهم على إيجاد إصبع الإبهام لإيصال الأطفال لوسيلة راحة وسكينة ذاتية. علام كل هذه الضجة إذن؟! إصبع من هو على كل حال؟!

يبدو على بعض الأطفال الشعور بعد الاكتفاء بعد انتهاء الإرضاع بواسطة زجاجة الحليب (الرضاعة)؛ فهم قد حصلوا على قدر كافِ من الحليب ولكن ليس القدر الكافي من المص. إن إحدى فوائد الرضاعة الطبيعية تكمن من أن الطفل يستطيع الاستمرار في عملية المص حتى بعد انتهاء تناوله للحليب، وهكذا يحصل الطفل على القدر الذي يحتاجه من المص دون أن تمتلئ معدته بفائض من الحليب. ولكن هنالك أحيان تكون فيها الأم متعبة ويكون الطفل مازال بحاجة إلى التهدئة والطمأنة، إذا شعرتي بأنك لن تتمكني من احتمال ترك طفلك يهدأ عن صدرك بهذا الأسلوب فقومي بجعله يمص إصبعك وفي النهاية – إن لم يكتشفهم لوحده- قومي بتوجيه إصبع إبهامه أو أصابعه الأخرى لفمه، إن تلك الحاجة لدى طفلك للمص بنهم موجودة لسبب ما.

thumb sucking 1 مص إصبع الإبهام عند الأطفال

إن عملية المص تعمل على تهدئة الطفل الهائج، وبذلك تساعد على تعزيز التناغم في الوظائف الحيوية في جسم الطفل الوليد، الأمر الذي لا يصل إليه بطريقة أخرى. بعض الأطفال يحتاجون للاهتمام والتهدئة أكثر من باقي الأطفال، إن ابنتي ذات الاحتياج الكبير للاهتمام هي الوحيدة التي قامت بمص إصبع إبهامها من بين أطفالي الآخرين. لقد ظننا أنه من اللطيف جداً مراقبتها تغفو بينما تتشبث بإصبع إبهامها، بدأت بذلك في عمر الثلاثة أشهر وتوقفت عنه لوحدها دون تدخل في عمر الخمسة أشهر؛ كان فطامها عن عن مص إبهامها سهلاً وخالياً من المواقف الصعبة. كانت مارثا حريصة على إرضاعها طبيعياً بشكل متكرر خلال اليوم حتى لا يتحول إصبع الإبهام إلى بديل عن الثدي.

إن عملية مص الثدي بالنسبة للأطفال الرضع وحتى عمر السنتين والنصف تعني لهم شيئاً أكبر من مجرد الحصول على الغذاء، إنهم يعلمون أن الراحة والسكينة التي يحصلون عليها تساعدهم على الاسترخاء، إن طفلة متعلقة بإصبع إبهامها سوف تخبرك أنها تحتاجه ليساعدها على الاسترخاء.

عندما يصبح مص إصبع الإبهام مؤذياً

في الوقت الذي ترفع فيه معظم الأمهات إبهامهن كعلامة للموافقة على عادة مص أصابع الإبهام لدى أطفالهن الرضع- نتيجة لأسباب عملية-  فإن بعض أطباء الأسنان يصوتون ضدهن ويشيرون بأصابع إبهامهم للأسفل كعلامة على استنكار هذه العادة.

في حين أن هذه العادة غير المؤذية تخمد تلقائياً دون تدخل أو عناية عندما يصل الطفل إلى عمر عامين، فإن بعض الأطفال يزيدون من تكرار أوقات وشدة مص أصابعهم لدرجة تصبح فيها هذه العادة مشكلة اجتماعية وسنية (ضارة بالأسنان).

أصابع الإبهام  في الداخل تدفع الأسنان إلى الخارج! في السنتين إلى الأربع سنوات الاوائل من عمر الطفل لا تشعروا بالقلق من علاقة إصبع إبهامه مع أسنانه، من النادر أن تضر عادة مص الأصابع أسنان الطفل تحت سن الرابعة، وعادةً ما تذهب هذه العادة في هذا السن على جميع الأحوال. لكن عندما يكون الطفل بعمر الثالثة أو الرابعة أو أكبر ويعاني من إدمان على مص إصبع الإبهام فإن ذلك سبب وجيه لكم لتبدأوا في جمع بعض المال لتغطية تكاليف طبيب تقويم الأسنان! خاصة إذا كان الطفل لديه من الأساس صفة وراثية في الفكين تسمى تراكب العضة أو بروز في اللثة العلوية، أو عليكي أن تبدأي في التفكير بطرق لإخراج ذلك الإصبع المؤذي من فم طفلك وتقومي بوضعه في جيبه!
إن الطريقة التي يضغط بها الإبهام على السطح الداخلي للأسنان الأمامية العلوية تجعل عادة مص الإبهام قادرة على التسبب في تراكب العضة (الأسنان البارزة)، ومشاكل سنية أخرى في إطباق الفكين. إن لم يكن طبيبا الأطفال والأسنان اللذان يشرفان على صحة طفلك قلقين بشأن عادة مص الإبهام لديه فليس عليك أن تقلقي أنت الأخرى!

Alveolprog 300x200 مص إصبع الإبهام عند الأطفال

مشكلة سنية ناتجة عن مص الأصابع

أصابع الإبهام التي تتعرض للمص بشكل مبالغ فيه تصبح متقرحة، إن الإدمان على المص له أثر قاس على جلد الإبهام، إن مرور الكثير من الوقت على وجود الإبهام بين رطوبة الفم من جهة وضغط الأسنان من جهة أخرى يؤدي إلى أن يكون شكل الأصابع المبالغ في مصها يبدو بمظهر مشوه يشبه الندبة العظمية الكبيرة، وفي حالات أخرى يتشقق جلد الإصبع وينزف، والبعض يصاب بالإلتهاب (تصبح المنطقة اللينة الموجودة عند ملتقى إظفر الإبهام بالجلد متورمة وحمراء) .

عادة مص الإبهام تصبح غير مقبولة اجتماعياً في مرحلة ما. إن الأطفال الصغار لا يقومون بالسخرية من أقرانهم لممارستهم هذه العادة، حيث أنها تعتبر تصرفاً يومياً طبيعياً بالنسبة للأطفال تحت سن العامين . ولكن كلما كبرت الطفلة التي تقوم بمص إبهامها أكثر كلما زادت المضايقات التي تتلقاها بسبب “مرض” إبهامها الموجود دائما في فمها!
إن عادة مص الإبهام لدى معظم الأطفال – كعادة تبليل الفراش أو التبول اللاإرادي – لا تعكس في الحقيقة خللاً نفسياً، في الواقع هي مجرد عادة على الرغم من أنها تبدو عادة قبيحة في نظر الأطفال الأكبر سناً والبالغين.
إذا كان الطفل الذي يداوم على مص إبهامه ذا شخصية اجتماعية ويحب الاختلاط بالآخرين، ولديه ثقة بنفسه فلا داعي لأن تتضايقي من هذه العادة؛ فإبهامه سوف يغادر فمه قريباً.
ولكن هنالك بعض الأطفال الممارسين لهذه العادة لا يسمحون للآخرين بأي فرصة لرؤية ابتسامتهم دون عائق! إنهم يبدون كمن نما له قبضة يد على أنفه! هؤلاء الأطفال يفضلون متابعة مص الإبهام على التواصل مع أقرانهم، هذا المشهد مرفوض اجتماعياً، وقد يتعرض ذلك الإبهام وصاحبه للمضايقات والاستفزاز المستمر لأنه يتصرف “كالأطفال”!

baby sleeping with pacifier photo 420x420 ts 84469383 1 300x300 مص إصبع الإبهام عند الأطفال

اللهاية تساعد الطفل على الاسترخاء

12 طريقة لإيقاف عادة مص إصبع الإبهام

كمعظم السلوكيات العادية -ولكن المزعجة كذلك- فإنكِ أن لم تفعلي شيئاً حيال السلوك المزعج وقمتي بتقبله ومن ثم تجاهله، فإن الإبهام سوف يخرج ويجد له انشغالات أخرى في النهاية. ولكن إن استمرت هذه العادة وأصبحت تؤذي أسنان الطفل جربي هذه الإرشادات:

  1. أشبعي حاجة المص لدى طفلك: إن عملية المص تشبع الحاجة بالتعلق والمودة لدى الطفل، فالحاجة التي يتم إشباعها تذهب إلى سبيلها أما الحاجة غير المشبعة تبقى وتتحول إلى عادة. إذا كان لديكِ طفلة “متشبثة وتحب أن تمص” دعيها تقوم بالمص لأكبر قدر ممكن حتى يطمئن قلبها في فترة الرضاعة المبكرة، وقومي بإرضاعها طبيعياً في الوقت المناسب – بحسب رغبتها-  لأطول وقت ممكن. بعد أن تُشبعي جوعها للحليب اسمحي لطفلتك بمص أصابعك، واسمحي لها بالقيام بالمص دون تغذية (مص االثدي غير المملوء بالحليب، الأصابع، اللهاية، حلمة الرضاعة القابلة للطي).
    هنالك دراسة مثيرة للاهتمام تخبرنا بأن الأطفال الذين يحصلون على حاجتهم من عملية المص نادراً ما يتحولون إلى أطفال مدمنين على مص إصبع الإبهام! ففي عام 1977 قام مجموعة من الباحثين بدراسة خمسين طفلاً من سن السنة وحتى السبع سنوات ممكن كانوا يعانون من الإدمان على مص أصابع الإبهام، وقاموا بمقارنة هؤلاء الأطفال بالأطفال الآخرين الذين لا يقومون بمص أصابعهم.
    أظهرت الدراسة أن الأطفال الذين يمصون إصبع الإبهام كانوا عادةً ممن قد تم إرضاعهم بزجاجة الحليب (الرضاعة) وليس من الأطفال الذين حصلوا على الرضاعة الطبيعية. و أنه كلما تأخر فطام الطفل قلت فرصة اعتياده على مص إبهامه، كما أظهرت الدراسة أن الأطفال المدمنين على مص أصابعهم كانوا قد تم إرضاعهو وفق جداول زمنية وليس عند الحاجة أو عند الطلب، كما أن 96 بالمئة من الأطفال المدمنين على مص أصابعهم كان يتم تركهم للدخول في النوم لوحدهم بعد أن يتم إطعامهم، في الوقت الذي لم يكن أي طفل من الأطفال – ممن لا يقومون بمص أصابعهم- قد تم تركهم للدخول في النوم وحدهم.
    يقول الباحثون بأن الإنسان أثناء النوم يعود إلى ردود الفعل (الإنعكاسات) البدائية، مثل عملية المص ومختلف حركات اليد بالفم. ومن خلال ممارستنا لطب الأطفال لاحظنا أن الأطفال الذين تلازمهم أمهاتهم ويهدئونهم حتى يدخلوا في النوم، والذين لا يتم فطامهم حتى يصبحوا جاهزين لذلك يكونون أقل ميلاً لأن يصبحوا ممارسين لعادة مص إصبع الإبهام.
  2. قدمي لطفلك بدائل عن المص في مرحلة مبكرة إذا كنتِ قد رزقت بطفل لديه رغبة كبيرة في القيام بالمص، قومي بتقديم بدائل أخرى بدلاً من إلهائه بشكل أوتوماتيكي باللهاية أو مختلف مختلف وسائل المص، تشتمل هذه البدائل على: الأرجحة والهدهدة، المساج  (التدليك)، اللعب في الألعاب المتحركة، والغناء.
    كلما كان الوقت أبكر في إدراك الطفل لوجود وسائل أخرى للوصول للراحة والسكينة غير الثدي والرضاعة واللهاية والإبهام، كلما زاد اتجاهه للوسائل الأخرى للوصول للإشباع الفموي.
  3. إبقاء أصابع الإبهام منشغلة، إن الأصابع الصغيرة التي تشعر بالملل عادة ما تبحث عن صديقها الفم عندما لا تجد شيئاً آخر أفضل لتفعله! قومي بإشغال الطفل الضجر، وعندما ترين الإبهام يتوجه نحو الفم قومي بصرف انتباه الطفل عن إبهامه وأعيدي توجيه الطفل إلى نشاط يُبقي يديه مشغولتين.
  4. حافظي على هدوء الجو المنزلي. أثناء نمو طفلك بين سن العام إلى العامين ونصف سوف يستمر في استخدام إبهامه ليساعد نفسه على الاسترخاء، وهذا شيء جيد! وأنت بدورك يجب أن تحافظي على هدوئك وهكذا سوف ينتقل هذا الشعور بالسلام والهدوء  ليعم الجو المنزلي.
    دعي طفلك يراكِ تقومين بالاسترخاء بطرق معينة وسوف يتعلم طفلك منكِ، مثل أوقات السكون، والمشي لمدة طويلة، والموسيقى، والتنفس ببطئ وعمق عندما تشعرين بالقلق.
  5. وضحي وأخبري! إذا كان طفلك كبيرا كفاية لتسبب له هذه العادة إزعاجاً (ألماً)في الأسنان فإذن هو كبير كفاية لفهم الأسباب التي تجعل مص الإبهام مؤذياً لأسنانه. اجعلي طفلك يقف أمام المرآة واطلبي منه أن يقوم بتمسيد إصبع السبابة على الأسنان العلوية البارزة ثم ضعي اصبعه في الفراغ بين الفكين العلوي والسفلي أثناء الإطباق (العضة)، قومي بعمل ابتسامه مزيفة لأسنان بارزة (تشبه ابتسامة الأرنب في الشخصية الكرتونية الأرنب باغز باني) موضحة بذلك لطفلك أن ذلك قد يحدث لأسنان الأطفال الذين يمصون إصبع الإبهام. قومي كذلك بالإشارة لطفلتك للنظر إلى إبهامها الذي تقوم بمصه وكيف أنه لا يبدو جميلاً كالإبهام الآخر.

    66731 10151153353236695 2110248635 n1 مص إصبع الإبهام عند الأطفال

    أثر المص على المنطقة اللينة المحيطة بالإظفر (اليمين) وكذلك على منتصف الإبهام

6. اختاري التوقيت المناسب للتدخل، في موضوع مص الإبهام buy discount baclofen from a trusted canadian pharmacy. buy cheap baclofen and save with a discount baclofen price. our canadian pharmacy will allow you  عليك الانتظار حتى يكون طفلك في مزاج جيد (متقبِّل)، إن محاولة إقحام نفسك بين إبهامه وفمه وهو ليس في مزاج جيد للتعاون معك سوف يخلق نوعاً من صراع القوى! إن تدخلك في تلك الحالة سوف يؤخذ من قبل طفلتك على أنه تهديد لاستقلاليتها.

7. قومي بتقديم منبهات لتساعد على الابتعاد عن هذه العادة، في حالة كان عمر الطفل الذي يقوم بمص إبهامه أكبر من 4 سنوات جربي وضع ضمادة طبية لاصقة أو مجرد لاصق عادي على الإبهام، إن ارتداء قفاز قد ينبه الطفل المدمن على مص إبهامه ليلاً ويثنيه عن الاستمرار في هذا الفعل. بالنسبة للطفل الذي يمص إصبعه بشدة ليلاً بحيث يكون إبهامه مثل العتلة التي تقوم بدفع أسنانه للخارج فإنني أقترح إلصاق خشبة صغيرة (خافضة اللسان الخشبية التي يستعملها الأطباء في العيادات لفحص اللوزتين) على إبهام الطفل، حتى تكون مثل الجبيرة وتمنع الإبهام من الإنثناء. إذا كان ابنك أكبر سناً تحدثي معه عن استخدام منتج يُدهن على الأصابع ويعطي طعمه اللاذع تنبيهاً للطفل في حالة ملامسة الإصبع للشفتين، شجعيه على أن يقوم بدهن المنتج على إصبعه بنفسه؛ ففي النهاية هو إصبعه وهي عادته التي يعاني منها.

6343863738 5e819e74cc z 300x214 مص إصبع الإبهام عند الأطفال

8. اقترحي عادة منافسة: للطفل فوق سن الأربع سنوات تستطيعين استخدام مبدأ العادة المنافسة. أري طفلك كيف يطوي يديه، أو يضغط على إبهامه أو أية حركات أخرى يستمتع بفعلها غير مص إبهامه. هنالك حيلة 20 may 2011 … antihistamines decrease ic symptoms in some patients. the most widely used to treat ic is hydroxyzine. dosages may increase after the first… order atarax نجحت معي في العيادة وهي لعبة إخفاء الإبهام: ” فور شعورك بالرغبة في مص إبهامك قومي بلف  أصابع يدكِ الأخرى فوقه مشكلاً قبضة!”، وفي حالة كانت عادة مص الإبهام عادة ليلية اقترحي على الطفلة أن تقوم بإخفاء إصبعها تحت المخدة مثلاً.

 

9. اتفقي مع طفلتك على حدث هام بحدوثه يجب عليها أن تقلع هذه العادة، إذا كانت طفلتك تواقة لتحقيق الأهداف بإمكانك أن تضعي لها تاريخ محدد مثل أن تقولي لها:” عندما يأتي يوم عيد ميلادك الرابع يجب أن تودعي مص إصبعك للأبد” ، على كل حال لا تتحمسي كثراً! فعندما يأتي اليوم الموعود قد تنظر إليك بابتسامة لطيفة وتقول لك:” لقد غيرت رأيي!” تذكري أن تبتسمي لها jan 20, 2013 – que pasa si tomo viagra daily cialis vs regular cialis cialis does it work quetiapine fumarate generic dapoxetine dosage instructions viagra بالمقابل!

10. استشيري طبيب الأسنان الخاص بطفلك، إذا وصلت طفلتك المدمنة بشكل قهري على مص الإبهام لعمر الأربعة سنوات وبدأت أسنانها تعكس الأثر المؤذي لهذه العادة فإنه بإمكان طبيب الأسنان تثبيت جهاز صغير في سقف الحلق ليمنع الإبهام من دفع الأسنان للخارج.
التواصل مع الآخرين بدلاً من التواصل مع الإبهام!

11. إذا لاحظتي أن طفلك ينسحب من نشاط اللعب الجماعي مع باقي الأطفال ويقوم بالتفاعل مع إبهامه بدلاً من الأطفال الآخرين فضعي بالحسبان أن طفلك قد يكون بحاجة للتعزيز الاجتماعي. بدلاً من مهاجمة عادة مص إصبع الإبهام قومي بالتنقيب عن مشكلات احترام الذات الكامنة في نفس طفلك والتي قد تكون تعيق تفاعله الاجتماعي، إذا كنت بحاجة للمساعدة في هذا الجزء jan 4, 2015 – online buy estrace without prescription order estrace overnight. want estrace with discount? our pharmacies is the most trusted online قومي باستشارة أخصائي.

12. هيا نرسم إبهاماً! عندما يبدأ تأثير الأقران على طفلتك البالغة من العمر ست أو سبع سنوات فإنها سوف ترغب في الإقلاع عن هذه العادة لأسبابها الخاصة. اعرضي عليها تقديم المساعدة لتصميم مخطط تستخدمه بمفردها لتكتب عليه كم مرة قامت بمص إصبعها كل يوم، سوف يكون ذلك حافزاً لها لأن ترى الرقم يصغر ويصغر، ليس عليك أن doxycycline hyclate hidradenitis suppurativa doxycycline 25mg purchase doxycycline تراقبيها أو تذكريها أو أن تتفقدي مخططها.

من الأفضل اللهايات أم أصابع الإبهام؟ الأطفال سوف يصوتون لأصابع الإبهام! لأنهم متوافرون على الدوام، طعمهم مألوف، لا يضيعون في الليل ولا يقعون على الأرض! أطباء الأسنان قد يصوتون لصالح اللهاية (اللهاية: الحلمة الاصطناعية التي تستخدم لتهدئة الطفل)، لأن الأطفال لن يستخدموها كعتلات تدفع أسنانهم الأمامية للخارج، ولأنه من الممكن أن “تضيع” للأبد! (كناية عن توقف الأطفال عن استخدامها) . حتى  هؤلاء الذين لا يعجبهم كيف تعيق “هذه الأشياء” النظر لوجه الطفل، فإنهم بالتأكيد يحبون الأثر المهدئ لذلك القابس السيليكوني!
كل الأطفال يقومون بمص أصابعهم في مرحلة معينة، معظمهم يتخلصون من هذا العادة مع مرور الوقت، وإذا تم إشباع حاجتهم للمص بالشكل الصحيح في مرحلة الرضاعة المبكرة فإنه من النادر أن تصاحبهم هذه العادة في سنين طفولتهم.

المصدر: www.askdrsears.com

———————————

dr james sears 1 210x300 مص إصبع الإبهام عند الأطفال

الدكتور جيم سيرز

    * الدكتور جيم سيرز هو طبيب أمريكي متخصص في طب الأطفال، وهو أحد مقدمي البرنامج الشهير (The Doctors) وتم أخذ هذه المقالة من موقعه الإلكتروني الخاص (إسألوا دكتور سيرز) الرجاءالضغط على المصدر للوصول للموقع

نقاش

comments

Powered by Facebook Comments

  1. حنان رد
    شكرا على هذه المعلومات المهمة ونقطة 5 في طرق الاقلاع عن المص كانت ناجحة معي
  2. Lama Jadallah رد
    شكرا جزيلاً للمتابعة عزيزتي حنان

أضف تعليق

*

captcha *