logo


ترجمة وإعداد: لمى جادالله – فريق عمل مترجم

لا ماكدونالدز في بوليفيا بعد الآن!

McDonald’s Closes All Their Restaurants in Bolivia عين على أمريكا اللاتينية   بوليفيا

لا ماكدونالدز في بوليفيا بعد الآن : صورة تعبيرية تظهر الرئيس البوليفي ايفو موراليس ويبدو مهرج ماكدونالدز حزيناً لطرده من البلاد

 

ماكدونالدز يغلق جميع مطاعمه في بوليفيا

25 أبريل 2013

لقد غدت بوليفيا أول دولة خالية تماماً من مطاعم ماكدونالدز في أمريكا اللاتينية، بعد صراع دام لأكثر من عقد من الزمن لتفادي الخسائر المالية في فروعهم هناك.

بعد مرور 14 عاماً على وجودها في البلاد وعلى الرغم من الحملات والدعايات العديدة التي قاموا بها، أُرغم ماكدونالدز على أن يُغلق أبوابه في عام 2002. كان هناك 8 مطاعم بوليفية في المدن الكبرى في لاباز، وكوتشابامبا، وسانتاكروز دي لا سييرا.

قام ماكدونلدز بتقديم آخر قطعة همبرغر في بوليفيا بعد الإعلان عن خطة لإعادة الهيكلة على المستوى العالمي، تم ببموجبها إغلاق ماكدونالدز لأبوابه في 7 دول أخرى بسبب رداءة مردود الربح فيها.

فشل ماكدونالدز في بوليفيا كان له أثر بالغ أدى لإنتاج برنامج وثائقي بعنوان “لماذا أفلس ماكدونالدز في بوليفيا؟” وذلك لمحاولة تفسير عدم ترك البوليفيين لطعامهم المحلي (فطائر إمبانادا) سعياً وراء وجبات ماكدونالدز كبيرة الحجم (البيج ماك).

البرنماج الوثائقي يشمل مقابلات مع طُهاة، علماء اجتماع، أخصائيي تغذية، ومربيين، ويبدو أنهم جميعاً يتفقون على أن البوليفيين ليسوا ضد الهامبرغر بحد ذاته ولكنهم ضد “الوجبات السريعة” وهو مفهوم مرفوض على نطاق واسع في المجتمع البوليفي.

استقطبت القصة كذلك اهتماماً عالمياً تجاه “الوجبات السريعة” في أمريكا اللاتينية.

مدونة إل بولفورين أشارت إلى أن :

” الوجبات السريعة هي النقيض التام لما يجب أن تكون عليه الوجبة من وجهة نظر الشعب البوليفي، فحتى تعتبر الوجبة جيدة يجب أن يتم إعداد الطعام بحب وتفان ٍ ومعايير صحية معينة،ووقت طهي مناسب”

 

مصدر الخبر المترجم

بوليفيا – Bolivia

تقع جمهورية بوليفيا في أمريكا الجنوبية، وهي خامس دولة من حيث المساحة في القارة ذاتها. تحمل بوليفيا هذا الإسم تكريما للقائد سيمون بوليفار المناضل اللاتيني الذي ثار ضد الاستعمار الاسباني لدول أمريكا اللاتينية.

تم الإعلان عن استقلالها عن إسبانيا في عام 1825.

تبلغ مساحتها 1,098,581 كيلومتر مربع، وتعدادها السكاني لعام 2012 أكثر من 10,389,913 نسمة.

عاصمتها الرسمية هي سوكري ولكن أشهر مدنها هي مدينة لاباز.

 

bolivia map flag عين على أمريكا اللاتينية   بوليفيا

بوليفيا على خارطة العالم – والعلم البوليفي

 

مناهضة الرأسمالية الأمريكية في بوليفيا

 

اليوم بوليفيا وغداً من؟ بقلم رباب المهدي

نقلا ً عن مركز الدراسات الاشتراكية

“أنا كابوس الولايات المتحدة”! هكذا عرف إبو موراليس نفسه كأول رئيس لبوليفيا من السكان الأصليين. والحقيقة أن انتصار موراليس ليس فقط انتصاراً ضد الولايات المتحدة، ولصالح السكان الأصليين فى كل أمريكا اللاتينية فحسب، ولكنه انتصار ضد سياسات الليبرالية الجديدة والعولمة الرأسمالية للجماهير الكادحة والفقيرة في كل مكان. إذاً فأهمية نتائج الانتخابات الأخيرة في بوليفيا لا تكمن فى فوز موراليس كشخص، ولكنها تكمن في تحدي الرأسمالية عبر اختيار جماهير بوليفيا لهذا الشخص. وبنظرة سريعة على من هو موراليس وماذا كان برنامجه الانتخابي تتضح فحوى هذه الرسالة.

من هو موراليس؟

موراليس هو زعيم حزب حركة الاشتراكية “ماس”، وهو حزب يعرف  نفسه على أنه يساري (بالمعنى الواسع للكلمة) يرفض سياسة الليبرالية الجديدة (الخصخصة)، وتقليص الضرائب على الشرائح الأغنى، والتحرير التجاري والمالي المقنن، وتقليص إنفاق الدولة على الخدمات الاجتماعية. وقد كان موراليس أحد قادة الانتفاضة الجماهيرية التي اندلعت فى بوليفيا خلال عامي 2003 و2005. وكان قد طرد من البرلمان فى يناير 2002 لاشتراكه فى مظاهرات ذلك العام ضد برنامج القضاء على زراعة الكوكا ـ التي تعتبر مصدرا رئيسيا لدخل غالبية السكان ممن يعملون بالزراعة ـ المدعوم من الولايات المتحدة. رفض الدخول في الائتلاف الحاكم الذى يضم أحزاب اليمين بعد فوز المرشح المدعوم من واشنطون بانتخابات الرئاسة في صيف 2002، وهى نفس الانتخابات التى حصل فيها موراليس على المركز الثانى بعد أن هددت الولايات المتحدة بتوجيه ضربة عسكرية لبوليفيا في حالة نجاحه.

juan evo morales ayma عين على أمريكا اللاتينية   بوليفيا

الرئيس البوليفي ايفو موراليس

برنامج موراليس الانتخابي

تبنى موراليس الأرضية المطلبية لحزب ماس فركز على تأميم مصادر الثروة الطبيعية وخاصة الغاز والبترول ـ وقد كان هذا المطلب هو الدافع الأساسي لخروج الجماهير فى انتفاضة  صيف 2005 ـ وزيادة الانفاق العام بحيث يشمل الخدمات الصحية والاجتماعية المجانية، ووضع دستور جديد للبلاد تشارك فى صياغتة الجماهير، وإعادة تقييم برنامج الخصخصة للشركات والخدمات التابعة للدولة علما بأن برنامج الخصخصة في بوليفيا هو من أكثر برامج الخصخصة مراعاة لتوزيع الثروة حيث ينص على توزيع 50% من أى شركة مباعة على أفراد الشعب البالغيين.

نظرة إلى المستقبل

ولكن يبقى السؤال الأهم وهو ما الذي يضمن أن موراليس لن يتحول إلى لولا جديد ويتخلى عن وعوده الانتخابية خاصة مع الضغوط الأمريكية وتهديد النخبة الرأسمالية في أقليم سانتا كروز الأغنى بالانفصال بالإقليم عن بوليفيا إذا نفذ موراليس وعوده؟ إن الإجابة ببساطة هي أن الضمان هو حركة الجماهير التي بدأت وحققت انتصارات ولن تتوانى عن الضغط على موراليس ليحقق وعوده وإلا أزاحته كما أزاحت سابقيه. ففي أول رد فعل للجماهير بعد نجاح موراليس، قررت التجمعات التي قادت انتفاضة يونيو 2005، وعلى رأسها النقابة الإقليمية، أن هذه الكيانات تنهي الهدنة المتفق عليها والتي كانت جزءاً من اتفاق هذا الصيف الذي بموجبه استقال رئيس الجمهورية السابق وأتفق على إجراء الانتخابات المبكرة في ديسمبر. وأعلنت الحركة في مؤتمر جماهيري عقدته بمدينة الاكتو، معقل الحركة الجماهيرية، أنها سوف تبدأ في الحشد والاستعداد للضغط على الرئيس الجديد ليشمل برنامج التأميم المنتجات الهيدروكاربونية ذات العائد التصديري المرتفع، وليس فقط الغاز. ولهذا فإن الحديث عن يسار جديد في أمريكا اللاتينية لا يستند فقط إلى صعود رموز على يسار الوسط إلى كراسي الحكم في هذه الدول (فنزويلا وبوليفيا) ولكن يستند إلى ظرف موضوعي أهم وهو حركة الجماهير التي بدأت وستظل تجبر من يحكم أيا أن كان أسمه على الاتجاه يساراً.

 

مصدر المقالة العربية 

 

الإضراب العام 

ترجمة وإعداد: لمى جادالله – فريق عمل مترجم

احتلوا وول ستريت !  

Occupy Wall Street!

انطلقت حركة احتلوا وول ستريت(1) من ساحة الحريـّة (Liberty Square) –  مانهاتن، في الحي المالي بمدينة نيورك الأمريكية في السابع عشر من سبتمبر عام  2011 وما تزال ناشطة حتى اللحظة،  وكما تقول مجموعات الشبان الذين أطلقوها في نيورك وأعلنوا عنها عبر الفيسبوك والتويتر وعبر موقعهم ( Occupywallst.org )، فإن هذه الحركة تستمد قوتها من الشعب، ووصل نشاطها لأكثر من مئة مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية وأكثر من 1500 مدينة حول العالم، تسعى الحركة إلى مقاومة الهيمنة التي تفرضها للشركات الكبرى متعددة الجنسات والبنوك الكبرى على سير العملية الديمقراطية في العالم، , ولمحاربة الدور السيء الذي قامت به وول ستريت في إيصال الاقتصاد العالمي لحالة من الانهيار والتي أدت إلى أكبر كساد اقتصادي عرفته الأجيال المعاصرة.استلهمت الحركة انطلاقتها من الانتفاضات الشعبية في مصر وتونس وتأثرت بها. تسعى الحركة إلى محاربةالأغنياء الذين تتركز ثروات العالم في أيديهم وهم يشكلون نسبة الواحد بالمئة فقط (1% من الناس) والذين يقومون بصياغة ووضع القوانين التي شكلت اقتصاداً عالمياً يفتقر للعدالة , وأدت تصرفاتهم إلى مصادرة مستقبل الشعوب.

adbusters occupy wall street 550x296 الإضراب العام

تتبع الحركة الأسلوب السلمي في المطالبة بالحقوق عبر الاحتجاجات والاعتصامات والمظاهرات السلمية، , وتطالب بحق الشعوب في التضامن سوية ضد الظلم باحتلال مساحة من الأرض بشكل سلمي لإقامة الاحتجاجات عليها والمطالبة بالحقوق المسلوبة. كما تتبع الحركة أسلوب المقاومة الإلكترونية بالتوعية عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، ويتابع صفحتهم على الفيسبوك (Occupy Wall Street) ما يزيد على الأربعمئة ألف شخص، كما حظيت صفحتهم عبر التويتر بما يزيد على مئة وسبعين ألف متابع حتى لحظة كتابة هذا الموضوع.

Occupy Wall Street Pic الإضراب العام

صورة من احتجاجات وول ستريت. مكتوب على اليافطة أقصى اليسار: نحن ال 99%

لماذا وول ستريت؟

 وول ستريت(2) تشير إلى الحي المالي (المنطقة التجارية Financial District) في مانهاتن- ولاية نيورك الأمريكية، وبمرور السنين أصبحت (وول ستريت) تعبيراً  يستخدم كناية عن السوق المالي الأمريكي. توجد في المنطقة مراكز ومكاتب ذات أهمية اقتصادية كبيرة؛ مثل بورصة نيورك والكثير من الشركات المالية الأمريكية الضخمة التي تؤثر بشكل كبير ومباشر على الوضع الاقتصادي العالمي ومؤشرات البورصة حول العالم، وهكذا أصبحت وول ستريت من رموز الرأسمالية العالمية.

occupy wall street الإضراب العام

مكتوب على اليافطة: ال99% لن تبقى صامتة!

احتلوا وول ستريت تتحول إلى حركة عالمية! حركة احتلوا!  (3)(The Occupy Movement

كما تأثرت اكيوباي وول ستريت بالحركات الاحتجاجية العربية، فقد تأثرت مجموعات حول العالم بحركة احتلوا وول ستريت النيوركية الأمريكية، وتحول المفهوم إلى حركة احتجاجية عالمية تحت اسم حركة احتلوا (The Occupy Movement) مناهضة للظلم الاقتصادي والاجتماعي حول العالم، وتهدف الحركة لجعل العلاقة بين البنية الاقتصادية والسلطة أكثر عدالةً ونزاهة.

حركة احتلوا العالمية تقوم حتى هذه اللحظة بعمل احتجاجات سلمية حول العالم بهدف المطالبة بالعدالة الاجتماعية والاقتصادية وقد وصلت الحركة إلى جميع قارات العالم عدا القارة المتجمدة الجنوبية.

تتخذ الحركة اسم المدينة التي تنطلق فيها: احتلوا لندن! احتلوا فانكوفر وهكذا

ap Occupy Wall Street March jt 110925 wblog الإضراب العام

قوات الأمن تعتقل أحد المحتجين في وول ستريت

أكثر الشعارات شهرة لدى حركة احتلوا العالمية هي “نحن التسعة وتسعون بالمئة – نحن ال 99% ” في إشارة لانعدام العدالة الاقتصادية حول العالم وتركز الثروة في يد واحد بالمئة من سكان العالم، ورغبة ال99% التي صمتت طويلاً في التعبير عن مطالبها.

ظهرت مشاريع إعلامية مناصرة لحركة احتلوا العالمية (The Occupy Movement) ومنها جريدة وول ستريت المحتلة (The occupied Wall Street) التي اختيرت منها مقالة للبروفيسورة سبيفاك (Spivak) لترجمتها وتقديمها لكم.

* * * * * * * * * * * * *

جيياتري سبيفاك(4) هي باحثة هندية واسعة الاطلاع، ومُنظـّرة،وفيلسوفة، و أستاذة جامعية في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

gayatri spivak 150x150 الإضراب العام

Gayatri Spivak

كما أنها من الأعضاء المؤسسين لمعهد دراسات الأدب المقارن والمجتمع في الجامعة ذاتها.
اشتهرت سبيفاك (Spivak) بدراستها لواقع الطبقة التابعة في المجتمع(الطبقة الخاضعة والمـُهـَيمن عليها)
وتساءلت هل يمكن للطبقة التابعة تلك أن تـُعـبـّـر عن آمالها وأحلامها؟

في مقالة سبيفاك التي أدرج ترجمتها في هذه المشاركة، تناقش المفكرة ذات الثقل الثقافي الكبير الحركات التحررية العالمية، وتعقد المقارنات بين الماضي والحاضر، وتسلط الضوء على أسلوب الإضراب العام والعصيان المدني في تحقيق مطالب الشعوب وإنقاذها من ويلات الأزمة العالمية الاقتصادية الحالية بدلاً من إنقاذ الشركات والبنوك الكبرى.

نُشرت مقالة سبيفاك في مواقع ومجلات مناصرة للحركات التحررية العالمية.

 إضراب عام – جيياتري سبيفاك 

8 فبراير 2012

عندما تقوم كافة القوى العاملة في إحدى المدن بإلقاء أدواتها جانباً رافضةً العودة إلى العمل حتى يتم تحقيق مطالب محددة، فإن هذا الحدث يسمى بالإضراب العام.

جاءت فكرة الإضراب العام بداية ً من جماعة الأناركيين (اللاسلطويين) (5) في القرن التاسع عشر ، والذين لم يقوموا بتشكيل قوة عاملة تمثلهم إلا أنهم كانوا مجموعة من الأشخاص المناهضين لمركزية الدولة وسيطرتها على حياة الشعب.

روسا لوكسيمبيرغ (1871 -1919) المفكرة البولندية الثورية والتي تم اغتيالها على يد القوات الألمانية الرجعية، كانت قد أعادت صياغة مفهوم الإضراب العام ودعت جماهير القوى العاملة الكادحة (البروليتاريا) إليه بعد ان شهدت الإضرابات العامة الحاشدة في الإمبراطورية الروسية والتي بدأت عام 1896 وانتهت بالاضراب العام الهائل سنة 1905 (ثورة روسيا عام 1905) (6)

2716484543 7532e99ea6 الإضراب العام

عمال يمشون في مسيرات عمت شوارع سينت بيتيرسبورغ عام 1905 خلال الإضراب العام. اليافطة المركزية مكتوب عليها :”فليتحد الكادحون (البروليتاريا) في جميع دول العالم”

جورج سوريل (1847-1922) مفكر فرنسي انتقل سياسياً من اليسار إلى اليمين، ولقد كان لديه تصوّر يؤمن به حول كون الإضراب العام من وسائل تحفيز وتنشيط القوى العاملة.

أما عن المؤرخ وعالم الاجتماع الأمريكي-الإفريقي دو بويز (W.E.B Du Bois ) فقد قام بوصف الهجرة الجماعية للعبيد بعد اعتاقهم على أنها كانت إضراباً عاما ً! وذلك لأن سنوات الاستعباد قد منعت الطبقة الكادحة السوداء (البروليتاريا السوداء)  من تنظيم نفسها وتشكيل قوة عاملة ذات كيان كباقي القوى (والحديث هنا عن الأفارقة الذين تم استعبادهم كقوة عاملة في مجال زراعة القطن).

وفي نفس تلك الحقبة قام القائد التحرري الوطني الهندي الماهاتما غاندي (1869 -1948) بإعادة صياغة مفهوم الإضراب العام مرة أخرى، وطالب بأحقية جميع الطبقات التي تعاني من الاستعمار في المشاركة في الإضرابات العامة، بغض النظر عن فروقات المستويات الاقتصادية، وهكذا قام غاندي بنقلة نوعية حولت الإضراب العام من حركة تقودها طبقة القوى العاملة (الكادحة) إلى مزيج من العصيان المدني وسياسات تحث على استخدام المقاطعة كوسيلة للمقاومة، وقام بوصف ذلك في عبارة ” عدم التعاون”.

اليوم تقف القوى العاملة في أنحاء العالم منقسمة على نفسها بدرجة عميقة، فالعولمة تمارس نشاطها

حول العالم عبر منظومة اقتصادية (تقوم على التجارة بعملات غير متساوية) مما يجعل أثر القوى العاملة بسيطاً جداً على سير عملها.

إن هذا الانقسام هو مجدداً مبرر للمطالبة بالإضراب العام، . ولقد بدأت الفئات المحرومة من حقوقها بالفعل في المطالبة بهذا الحق، فالنظام المالي العالمي يحرص على تدفق المنافع والأموال باتجاه الأعلى لإنقاذ البنوك من الانهيار، بعيداً عن الرعاية الصحية والتعليم وكافة القطاعات التي تحتاج إليها حاجة ماسة.

إن القوى العاملة الآن لديها الفرصة لتشبيك الأيدي للمساهمة في عملية إعادة تعريف الإضراب العام بصفتهم مجموعة من المواطنين المدنيين: ال 99%.

general strike1 242x300 الإضراب العام

إضراب عام!

لقد قدم أنتونيو جرامتشي (Gramsci)  (1891- 1937) تعريفاً لتلك الفئة التي لا يمكنها الوصول إلى بنية الثروة في المجتمع، أولئك المهمشون الذين لا يلعبون أي دور في تسيير شؤون الدولة، وأسماهم بــ “الطبقة التابعة” (The Subaltern): وهم أفقر الفقراء! واليوم هذه القصة كذلك يتم إعادة كتابتها من جديد،فما نشهده في العالم اليوم هو إخضاع الطبقة الوسطى في المجتمعات (فرض الهيمنة عليهم وتحويلهم لطبقة مسحوقة تابعة)، في الوقت الذي ويشكلون فيه الشريحة الأكبر من ال99% من سكان العالم.

إن الإضراب العام كما تصوره دو بويز وغاندي ذات مرة قد أصبح رمزاً قوياً فاق واحتل مكان الصراع التاريخي المنمق والمعهود بين العامل وسيده. وحتى هذه اللحظة فإنه هنالك ملامحاً عامةً للإضراب العام علينا إبقاؤها حاضرة في الذهن:

  1. أولا: إن الإضراب العام يؤخذ على عاتق أولئك الأشخاص الذين يعايشون انعدام العدالة بشكل يومي ويعانون منه، وليس على عاتق المنظّرين(المثقفين، أو الداعين إلى أيديولوجيات معينة) ممن يشعرون بالغيظ بدافع أخلاقي تجاه الانتهاكات بحق الشعب.
  2. ثانياً: الإضراب العام يعرّف على أنه أساساً لا عُنفي (سلمي)، ومع ذلك فإنه لطالما استخدمت أجهزة الأمن القمعية في الدول العنف الشديد ضد المضربين.
  3. ثالثاً: الإضراب العام بشكل عام ينادي بمطالب تركز على  إصلاح أو تعديل قوانين، وهناك أمثلة على ذلك مثل مطالب العمال الروسيين المتعلقة بطول يوم العمل، ومثل التعديلات الرابع عشر والخامس عشر على الدستور الأمريكي لإعطاء العبيد السابقين حقوقهم المدنية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر (لتحقيقها على هيئة قوانين، بعد تعذر تغيير الخطاب المجتمعي تجاههم آنذاك )، ومثل المطالبة بنظام قانوني متحرر من الاستعمار في عصر غاندي والكثير من الأمثلة الأخرى.

إذا أدرك الواحد منا العلاقة التي تربط بين الإضراب العام والقانون، فإنه سوف يفطن إلى أن الإضراب ليس عملية إصلاحية للقوانين وإنما هو دعوة للعدالة الاجتماعية والاقتصادية، وذلك بمنع تكبد الشعوب تكاليف إنقاذ  البنوك الكبرى من أزمتها الراهنة، والسعي لتأسيس رقابة على سياسات خزينة الدولة، وفرض الضرائب على الأغنياء، وإنهاء خصخصة التعليم، و رفع الدعم عن المحروقات والمنح الزراعية، والعديد من الأمور الأخرى.

إن الالتزام الشديد بتحقيق التغيير القانوني والحرص على تنفيذه هو أمر يُـبـشّـر بتحقيق العدالة. وتذكروا! إنه وعلى خلاف الوضع في الأحزاب السياسية فإن الحراكيين في الإضرابات العامة ليسوا بحاجة فعلاً للتعاون (العمل المنظم سوياً) حتى تبدأ بعض التغييرات في التحقق والظهور! ولقد أثبت هذا النوع من الضغوطات فعاليته، انظروا لانتصار ال 5% على فرض رسوم على بطاقات السحب الإلكترونية في شهر نوفمبر (في إشارة إلى تراجع بانك اوف اميريكا( بنك أمريكا) عن فرض رسوم بقيمة 5 دولارات شهرياً على بطاقات السحب الإلكتروني بعد احتجاج زبائن البنك على ذلك).(7)

 إن الإضرابات العامة دائما –في رمزيتها- هي مناهضة ل” وول ستريت”، أو بالمعنى الأكثر شمولاً ودقة مناهضة  للرأسمالية. لكنه ولأن الثورات قد قامت ضد الأنظمة الفاسدة ممثلة بأفراد يمسكون الحكم من دكتاتوريين أو ملوك، فإن تصورنا حول الإضراب العام قد اختلط بمفاهيم المقاومة المسلحة، والعنف، وتغيير الأنظمة (إسقاطها)، كحال قياصرة روسيا، والنظام الإقطاعي المنحل في الصين والاستعمار الأوروبي. ومن الأمثلة الأخرى على ذلك نظام اللاتيفونديا في أمريكا اللاتينية (نظام إقطاعي قائم على المزارع الشاسعة التي تتبع ملكيتها لشخص أو عائلة يتم جعل العبيد يعملون فيها لسد حاجات المالك الذي يعيش في البذخ أو لغايات المتاجرة بمنتجاتها فيها بالسوق)، وملكية آل بوربون في فرنسا، أما عن الأمثلة في أمريكا القديمة: ملكية آل هانوفر ولاحقاً النظام الذي كان يتملك العبيد. اليوم في العالم العربي هنالك زين العابدين بن علي في تونس، وحسني مبارك في مصر، ومعمر القذافي في ليبيا.

وعلى النقيض تماماً فإنه وفي حركة احتلوا (The Occupy Movement) نجد روح الإضراب العام الحقيقية موجودة بمفهومها الحقيقي ونجحت الحركة في  حشد القوى الشعبية على الطريقة التقليدية الأمريكية في العصيان المدني: مواطنون يقفون في وجه حكومة دولة رأسمالية غير عادلة وليست الحالة هي وقوفهم في وجه شخص و نظام.

وبالتالي فإنه وعلى المدى القريب يجب علينا العمل على تغيير القوانين الحالية، تلك القوانين التي جعلت الدولة مساءلة أمام البنوك ومؤسسات الأعمال التجارية، بدلاً من أن تكون عرضة للمساءلة من قبل المواطنين. وعلى المدى البعيد علينا تأسيس نظام تعليمي يُبقي الرغبة في تحقيق العدالة على قيد الحياة.

مصدر المقالة: (The Occupied Wall Street Journal)

**************

(1) المصدر الرئيسي للمعلومات حول حركة اكيوباي وول ستريت هو موقع (http://occupywallst.org)

(2) للمزيد حول الحي المالي وول ستريت، الرجاء الضغط على الرابط ويكيبيديا الموسوعة الحرة – وول ستريت

ملاحظة: في حال مطالعتكم للمزيد حول حركة احتلوا وول ستريت عبر ويكيبيديا العربية الرجاء الانتباه إلى وجود بعض الاختلافات في المعنى بين صفحة ويكيبيديا باللغة الانجليزية والتي تعتبر الأقرب للواقع نظراً لأنها بلغة الحدث، والنسخة العربية حول هذا الموضوع وخاصة فيما يتعلق بالعنف والدعوة واللجوء إليه.

(3) للمزيد حول حركة احتلوا:  Occupy Movement – Wikipedia The Free Encyclopedia

(4) للمزيد حول المفكرة جيياتري سبيفاك: Gayatri Spivak – Wikipedia The Free Encyclopedia

(5) للمزيد حول الفوضوية أو اللاسلطوية:  ويكيبيديا الموسوعة الحرة – الفوضوية

(6) للمزيد حول الثورة الروسية: ويكيبيديا الموسوعة الحرة -الثورة الروسية

(7) حول موضوع بنك أمريكا إليكم المقالة المقترحة: Bank Of America Dropping Plan To Charge Monthly $5 Debit Card Fee

article 0 09B2B9CE000005DC 89 233x392 بول جونسون: جورج بوش الابن هو تاتشر التالية!

بول جونسون: جورج بوش الابن هو تاتشر التالية!

بعض آراء بول جونسون السياسية في لقائه مع نيوزماكس عام 2004 

 

نيوز ماكس (NewsMax) هي منظمة إعلامية إخبارية أمريكية محافظة (تعبر عن رؤية المحافظين)، مقرها الرئيسي يقع في ولاية فلوريدا الأمريكية، تدير المنظمة موقع نيوزماكس الإخباري كما تصدر مجلة نيوزماكس.

حاوره وأعد اللقاء: جيريمي برادشاو
يوم الأربعاء الموافق 30 حزيران 2004

بول جونسون هو كاتب قيادي بارز، ومؤلف ومؤرخ بريطاني. كان جونسون سابقا ً صحفياً يساريا ً متطرفاً في بريطانيا، إلا أنه تحول إلى اليمين على زمن مارجريت تاتشر وتحول إلى المفكرالقيادي في بريطانيا في دعم التوجه  اليميني عن طريق كتبه التي تصدرت قائمة الأكثر مبيعا ً، وعن طريق أعمدته التي يشارك بها في الصحافة.
جونسون المناصر رابط الجأش للولايات المتحدة الأمريكية يخبر نيوزماكس أن جورج بوش الإبن هو النسخة الأمريكية الجديدة  لتاتشر! ويحذر من تنامي ظاهرة معاداة أمريكا في أوروربا.

- من لندن -

هيلاري كلينتون: “إنها فظيعة!”, الأمير تشارلز:” سوف يكون ملكا ً فظيعا ً!”، بوش الأب:” رئيس ضعيف جدا ً”، مارجريت تاتشر:” صديقة رائعة”، توني بلير:” رجل ذو نزاهة”، هذا هو الحال.

بول جونسون المؤلف الخصب، والكاتب والمثقف القيادي، لديه آراؤه حول معظم الشخصيات الهامة في العالم. ومن ناحية أخرى فهو قد قابل معظم العمالقة في الخمسين سنة الفائتة، تصادق مع العديد منهم، وأصدر تقييماته وأحكامه عليهم جميعا ً سواءً،  بمقالاته أو في أحد كتبه العديدة جدا ً.

كانت نيوزماكس في ضيافة الصحفي رفيع الشأن مؤخراً للتعرف على آرائه في الوضع المضطرب للعالم.

السيد جونسون لديه بعض وجهات النظر الفريدة من نوعها، فقد كان في ستينيات القرن المنصرم وبداية السبعينيات عضواً نشطاً ومتطرفاً للجناح اليساري في حزب العمال البريطاني ، في الوقت الذي كان فيه الحزب يؤيد سياسات ملكية الدولة لقطاع الصناعة، وإعادة التوزيع الشامل للثروة و فرض نظام الضرائب العقابية.
ومع الاضطرابات التي لحقت بالاقتصاد البريطاني، افتتن جونسون برسالة  مارجريت تاشتر الداعية إلى الحد من التدخل الحكومي في الشركات والصناعات وتخفيض الضرائب.*

لقد حظي به اليمين عاطفيا ً وعقليا ً وكسبوه إلى صفهم، وأصبح من ضمن المستشارين المقربين من مارجريت تاتشر.
” في السبيعنيات كانت بريطانيا جاثية على ركبتيها! ولم يكن لدى اليسار أية أجوبة! ولقد أصبحت أشعر بالاشمئزاز من النقابات العمالية ذات الهيمنة المفرطة والتي كانت تدمر بريطانيا” يستذكر جونسون.

تاتشر: إبنة أبيها

أصبحت تاتشر زعيمة حزب المحافظين البريطاني المعارض عام 1975. “لقد انجذبت نحوها على الفور! لقد كنت أعرف مارجريت من جامعة أكسفورد، لم تكن مجرد شخص تابع لحزب ما، لقد كانت مارجريت فردا ً مستقلاً يشكل آراءه الخاصّة. قد يقول الناس أنها متأثرة جدا ً بكارل بوبر أو فريدريخ هايك.**

“ولكنه كان والدها ألديرمان روبرت، الناشط في السياسة المحلية في بلدة جرانثام، في مقاطعة لينكينشاير في إنجلترا، صاحب الأثر الأكبر عليها.”

“لقد علّمها أن تتبنى فكرا ً خليطا ً بين فكر آدم سميث والوصايا العشر، والنتيجة كانت تمسك تاتشر بثلاثة مبادئ إرشادية: المصداقية، والأمانة، وعدم اقتراض المال بتاتاً.”
لقد تشاطر معها جونسون تلك الفلسفة. يقول جونسون: “صديقي جيمي جولدسميث، المموّل البليونير لم يحصل أن اتفق معنا أبداً! لقد قال لنا مرة: كيف تظنون أنني صنعت بلاييني؟ باستخدام أموال الناس الآخرين بالطبع!!” يقولها بول مع ضحكة خافتة.

توني بلير: رجل ذو نزاهة لكنه لا يقرأ الكتب!

إن الشخصيات على قدر من الأهمية بالنسبة لجونسون، فقد ترك حزب المحافظين عندما خلف جون ميجر السيدة تاتشر كرئيس للوزاء عام 1990. “لم أتمكن من احتمال ذلك الرجل!”.

أما عن توني بلير الذي دخل فجأة ً إلى حياة بول جونسون عام 1994 فقد كان الأمر مختلفا ً.
” لقد وجدته في صباح أحد الأيام على عتبة بابي ليقدم نفسه لي، مباشرةً بعد أن أصبح قائداً ، لقد أعجبت به كثيراً، إنه رجل ظريف وهو رجل ذو نزاهة.” يقول جونسون مصراً على ذلك الرأي.
” ولكنه ليس شخصا ً مثقفاً بما فيه الكفاية، فهو لا يقرأ الكتب بتاتا ً، على الرغم من أن بلير قد أخبرني أنه قرأ كتاباً ذات مرة ، وكان الكتاب عن تجارة الرقيق”

“فليذهب الأوروبيون للجحيم! لا تثقوا بالفرنسيين!”

شخصية بلير الفاتنة واستعداده للاحتكام إلى آراء جونسون آتت ثمارها!

حضور جونسون كقوة قيادية في الصحافة البريطانية، بأعمدته الرئيسية في الصحف الشعبية والمطبوعات الرسمية كبيرة الشأن، جعل وجهات نظره السياسية ذات أهمية كبيرة، ولقد علم الرجل الذي كان يريد أن يصبح رئيسا ً للوزراء بذلك.

بالنسبة إلى جونسون فلقد كان الشيء الأكثر أهمية هو أن يعمل بلير على مواصلة الصداقة الوثيقة التي أرستها تاتشر مع الولايات المتحدة.

” لقد أخبرت توني بلير أنه حالما يصبح رئيساً للوزراء فإنه عليه أن يبقى قريبا ً من الأمريكيين ويتشبث بهم دائماَ، إنّهم حلفاؤنا، بل إنهم أكثر من ذلك إنهم بمثابة العائلة بالنسبة لنا. نحن وهم لسنا دولتين أجنبيتين عن بعضهما. وقلت له فليذهب الأوروبيون إلى الجحيم! لا يمكنك أن تثق بهم أبداً! خاصة الفرنسيون!

ولقد أعار بلير انتباهه لنصيحة جونسون وعمل بها، وبذلك حظي بلير بدعم جونسون المستمر له.

حافظ بلير على إرث تاتشر السياسي كما هو، وعلى الرغم من إنجازاته في شؤون السياسة الخارجية فإنه لم يحقق نظيراً لذلك النجاح في الشؤون الداخلية البريطانية، ربما لأن “بلير ليس مهتماً أساساً بالشؤون المحلية الوطنية”.

كان  افتتان جونسون بالولايات المتحدة الأمريكية سمة عامة لحياته.
فقد قال مرة:”لقد وقعت في حب أمريكا وتاريخها، لقد قمت بزيارة أمريكا عدة مرات في العام الواحد لأربعة عقود متتالية، ودرست عن كثب كل حيثيات قصة هذه القارة.”

كتاب جونسون (History of The American People – تاريخ الشعب الأمريكي) هو انعكاس لحماسه المتقد تجاه الولايات المتحدة. ولكن مراراً وتكراراً فإن الشخصيات هي التي تسترعي اهتمام جونسون! فهو مثل تشيرتشل يؤمن برجل التاريخ العظيم (أو المرأة العظيمة).

“ريغان هو حليفك الذي يُعتمد عليه! هكذا أخبرت تاتشر!”

 في عام 1980 عمل بول جونسون باحثاً في معهد المبادرة الأمريكية لبحوث السياسات العامة (American Enterprise Institute) في واشنطن، ودرس حيثيات صعود رونالد ريغان (Ronald Reagan) إلى سدة الرئاسة الأمريكية.

” عندما فاز ريغان بترشيح الحزب الجمهوري قمتُ بإرسال رسالة إلى مارجريت تاتشر وأخبرتها بأنه عليها أن ترتب أمورها مع ريغان لأنه سوف يكون الرئيس الأمريكي التالي، وإنك سوف تجدين نفسك تشبهينه حيث أنكما تتشاطران المبادئ الثلاثة أو الأربعة الأساسية”

” في البداية أبدت المرأة الحديدية نفورها، حيث قالت: هذا يتنافى مع معلوماتي حول الموضوع، فقلت لها أنه عليها أن تتجاهل المعلومات التي وصلتها عن طريق الديبلوماسيين الخاصين بنا تماماً كما تجاهلت إشاعات جورجتاون وأنه عليها المسارعة في ترتيب اللقاء مع ريغان”

“بالطبع فباقي ما حدث هو جزء من التاريخ الآن. في اللّحظة التي التقى فيها الاثنان اندمجا على الفور! ولم يكن السر هو الاتفاق في وجهات النظر فحسب” يقول جونسون، ” السيدة تاتشر كانت رقيقة بشكل لافت للنظر بالرغم من كل ذلك الحديث عن كونها المرأة الحديدية، فهي تحب الرجال الوسيمين، وكان ريغان من ضمن النماذج التي تعجبها من الرجال، ولقد أحبت كذلك مزحات ريغان (قوله لنكتة من خلال جملة واحدة لا تتعدى السطر).”

بوش شبيه بتاتشر

إن إعجاب جونسون بريغان يمتد ليصل جورج بوش كذلك.

” جورج بوش الابن هو أكثر ذكاء ً من صورته في الأذهان أو كما يبدو لكم من خلال وسائل الإعلام، إنه جدير بالثقة مئة بالمئة، وهو كذلك أقوى بكثير من جورج بوش الأب” يقول جونسون.”

“لدى الرئيس بوش الابن الكثير من القواسم المشتركة مع مارجريت تاتشر ويتجاوز في ذلك والده بمراحل بعيدة. من الهُراء القول بأن جورج بوش الابن في جيبة (تحت سيطرة) المحافظين الجدد! هذا الحديث كله خرافة. إنهم لا يستطيعون الاتفاق على أي شيء ناهيك عن مقدرتهم على تنظيم صفوفهم في برنامج مُعد مسبقا ً. لقد ورث بوش الابن الصلابة وقوة العزيمة عن أمه باربرا بوش وليس عن والده الضعيف الواهن.”

حرب العراق كانت ضرورية

إن هجوم جورج بوش على العراق يستحق كل الدعم. يقول جونسون.

” لقد كان صدام حسين بكل وضوح رجلاً شريراً،  فكانت الحرب شيئا ضرورياً ولقد كانت شيئاً جيداً! كان الأمر واضحاً وضوع أنفك على رقعة وجهك: صدام كان يجب أن يرحل.”

“لو كانت تاتشر ما تزال في سدة رئاسة الوزراء إبان حرب الخليج الأولى فإنني متأكد من أنها كانت سوف تحرص على أن لا يقوم الأمريكيون بتحرير الكويت فحسب بل أن يصلوا إلى بغداد ويقومون بإزالة صدام.”

” وفي المقابل كان جورج بوش الأب ضعيفاً ومُسيطراً عليه من قبل جنرالاته (قادة جيشه) ولذلك لم يرغب في الذهاب للعراق. وهكذا تُرك هذا الأمر لجورج بوش الابن ليقوم بتسويته.”

وماذا كانت النتيجة؟ لقد حول جورج بوش الابن أمريكا إلى دولة أكثر أمنا ًبشكل كبير جداً، والشاهد على ذلك فشل القاعدة بالقيام بأي شيء من بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر(9/11).”

ولسخرية القدر فقد تكون القاعدة قد ساعدت جورج بوش الابن!

“قبل أحداث الحادي عشر من سبتمبر لم يكن لدى الرئيس بوش أية فكرة عما يجب عليه تحقيقه خلال فترته الرئاسية، ولكن بعد نشوب الأحداث الإرهابية منحت القاعدة بوش سمة عامةً لتوجهاته وغايةً يسعى إليها: أن يجعل من الولايات المتحدة مكاناً أكثر أمناً وأن يخلص العالم من الإرهاب. وهذا سيساعد بوش على الفوز بفترة رئاسية ثانية.”

من الواضح أن جونسون خصص وقتاً قليلاً للديمقراطيين. ربماً بسبب الشخصيات غير الجذابة المنخرطة في الحزب، وهو لا ينظر بعين الاعتبار إلى كيري أو فرصه في الفوز بالرئاسة.

” لديه فرصة بمقدار واحد بالمليون في النجاح” يقول جونسون.

إن آل كلينتون لا يدعمون كيري بشكل كامل، يضيف جونسون. فبالمحصلة هم يريدون إطلاق حملة هيلاري كلينتون 2008. ” دعونا لا ننسى أن زواج آل كلنتون هو زواج بين سلالات  خنازير طامحة للوصول إلى الحكم.”

الأمير تشارلز: ملك سيء

بينما يستشرف جونسون المستقبل فإنه يرى غيوم العواصف تتلبد في منطقتين. إن المؤرخ في داخله يشعر بالقلق على مستقبل الملكية البريطانية.

” سوف يكون ملكاً سيئاً – إذا صار ملكاً أساساً- ، إن أملنا الوحيد هو في أن تعيش الملكة ويمتد بها العمر إلى الثمانينات، وبهذا فإن تشارلز قد لا يتولى الملك أبداً أو أنه قد يحكم لفترة وجيزة. وكحال إدوارد السابع، الوريث المشاكس للملكة فيكتوريا، فقد يصل للحكم في الستينات من عمره ويعيش حالة من النضج المتأخر. ولكن هنالك شيء واحد أنا متأكد منه: إنه لن يتزوج كاملا تلك!”

معاداة أمريكا تعتبر تفرقة عنصرية

المصدر الثاني لقلق جونسون هو المد الذي أصبح يكتسح العالم: ظاهرة معادة أمريكا.

” إن مد المعاداة لأمريكا تحمله موجات الغيرة والحسد تجاه القوة. إنها أحد أشكال التفرقة العنصرية، فالولايات المتحدة عبارة عن عالم مصغر يحتوي في داخله جميع أعراق العالم، وعليه فإن الكره تجاه الأمريكيين هو شكل من أشكال كره النفس. الحل لظاهرة معاداة أمريكا؟ أنا أقول الاستمرار في فعل الشيء الصحيح!”.

المصدر (http://archive.newsmax.com)

ترجمة: لمى جادالله – فريق عمل مترجم

 ——————————————————————————-

* تم الترويج لفكرة التقليل من تدخل الدولة في الاقتصاد بشكل كبير في عهد رئيسة الوزراء البريطانية مارجريت تاتشر إبان تقلدها للمنصب عام 1979، حيث دعت إلى تقليص دور الدولة في الاقتصاد وفتح المجال أمام الشركات والمصانع للتنافس وتم ذلك باللجوء إلى سياسة الخصخصة. وهنالك جدل بين المؤيدين والمعارضين لهذه السياسات فالمؤيدون يرون أنها أنعشت الاقتصاد البريطاني الذي كان يعاني من الاضطراب في فترة الستينات وبداية السبعينات وفتح مجال التنافس بين الشركات لتصبح البضائع البريطانية ذات جودة وسمعة أفضل عالمياً، أما المعارضون فيعتقدون أن سياسات الخصخصة لم تقلص فعلياً من تدخل الدولة المباشر في الاقتصاد وإنما أعطت صورة شكلية فقط لفكرة (الحكومة الصغيرة)، في الوقت الذي أدت سياساتها برأيهم إلى رفع قيمة التكاليف والإضرار بالخدمات العامة.

للمزيد حول مصطلح الحكومة الصغيرة: (Small Government) من ويكيبيديا الموسوعة الحرة

**
- كارل بوبر (Karl Popper) هو فيلسوف إنجليزي نمساوي المولد متخصص في فلسفة العلوم
للمزيد: كارل بوبر كارل بوبر – ويكيبيديا الموسوعة الحرة

- فريدريخ هايك اقتصادي ومنظر سياسي نمساوي – إنجليزي، عُرف بدفاعه عن الليبرالية الكلاسيكية والرأسمالية القائمة على أساس السوق الحر ونقده للفكر الاشتراكي والجماعي.

للمزيد: فريدريخ هايك – ويكيبيديا الموسوعة الحرة

آدم سميث: فيلسوف اسكتلندي (في فلسفة الأخلاق) ومنظر سياسي و من رواد الاقتصاد السياسي، مؤلف الكتاب الشهير (ثروة الأمم) الذي يعتبر من أسس الليبرالية الاقتصادية المعاصرة.

للمزيد: آدم سميث – ويكيبيديا الموسوعة الحرة

RobertFisk460 e1357557549163 هل تكبو النهضة العربيّة على أرضيّة لغتها المتحجّرة؟

روبرت فيسك*
31- ديسمبر-2012

هل تكبو النهضة العربيّة على أرضيّة لغتها المتحّجرة؟

 

منظور تحليلي بعيد المدى: نحن بحاجة إلى فهم تاريخنا بشكل أفضل: لماذا اختفى العرب من علومنا “نحن” ؟

لقد استمعت إلى مختلف الأسباب التي أدت إلى الفشل العربي- الإسرائيلي في الوصول إلى اتفاق حول قرار رقم 242 لمجلس الأمن في الأمم المتحدة، لأن النص العربي يطالب إسرائيل بالانسحاب من “ الأراضي (بأل التعريف) التي احتلتها إسرائيل عام 1967″ (بما فيها الضفة الغربية، وقطاع غزة والجولان)، في حين أن النص الإنجليزي – كما يصيغه الأمريكيون- يسقط أداة التعريف (The) من النص تاركين بذلك التعبير  ” أراض ٍ محتلة” مفتوحاً أمام الإسرائيليين لتأويله كما يشاؤون وليقرروا أية فــُــتـات من الأرض يوافقون على إعادتها وأيها لا يوافقون على إعادته!

ولكن النسخة الفرنسية من النص كذلك تبقي على أداة التعريف بالفرنسية (Les) ! وبذلك فإنه لا يمكن أن يكون ذلك الالتباس ذنب العرب إذن، أم أن هذا يحدث لأن اللـّغة التي يتحدث بها العرب – اللـّغة المحكية- واللـّغة التي يكتبونها ليستا متطابقتين؟! هل تفتقر اللـّغة العربية للوضوح؟ أنا أسمع ذلك كثيراً – من أشخاص غربيين بالطبع!

قد يكون هنالك نوع من عدم الدقة – باللـّغة العربيّة- في الحياة العمليّة، أذكر أنني لدى وصولي مع بعض الزملاء إلى جنوب لبنان أثناء إحدى اجتياحات إسرائيل الخمسة للبنان، وكنت قد سألت عن عدد المدرعات الإسرائلية المتواجدة أمامنا على الطريق؛ ” العديد” جاء الجواب من أحد اللاجئين، “كم عددهم؟” أجابني بالعامية “كــتــير” وتعني العديد جداً، ” عددها عشرة؟” أجابني “نعم” سألته: “عددها عشرون؟” أجابني:”نعم” (مرة أخرى!) إن ذلك بالتأكيد نقص خطيرفي الدقة!

حسن الكرمي المؤلف الفلسطيني المتخصص في المعاجم واللـّغة، والذي توفي منذ ست سنوات، تبنى النظرية القائلة بأن تعلم العرب للـّغة العربيّة المحكية (العامية) قبل الوصول لمرحلة تعلّم اللـّغة المكتوبة (الفصحى) وهي الأكثر دقةً – وكذلك لأن اللـّغة هي عامل جوهري لتشكـّـل وارتقاء الفكر- فقد أدى ذلك لأن يكون “العرب غالباً معاقين في افتقارهم للدقة والإحكام في أسلوب تفكيرهم” وهنا أنا أقتبس من نعوة زميلي دونالد ماكنتاير للراحل حسن الكرمي. ومن هنا ربما نستنتج أن ذلك قد أدى إلى فشل العرب في المحافظة على تفوّقهم التاريخي في العلوم والفكر الثقافي.

في الوقت الذي أقوم أنا فيه بالثرثرة عن التأثير السام على لغتنا الرومنسية والذي تتسبب به الرسائل القصيرة بواسطة المحمول(SMS)، والحديث عبرالانترنت وانتشار ثقافة التدوين الإلكتروني الجماهيرية، فإن العرب يتناقشون حول أكثر قضايا لغتهم جدلـيـّة ً: إنه في الوقت الذي يجب أن تبقى فيه اللغة حــيـّة ومتكــيــّفـة مع العصر الحديث فإن علماء اللغة قد قد أنتجوا المعاجم فقط لخدمة ” رواة الدين و لتقديس الأموات”

إن الثقافة العربية بحسب رأي وليد الكبيسي؛ الصحفي والكاتب العراقيّ المولد، قائمة على ثلاث ركائز: القوميّة العربيّة، الإسلام، واللّغة العربيّة، وإذا تداعت أي واحدة من هذه الركائز فإن الثقافة تنهار!
إن اعتبار القيام بـ”مس” اللغة العربية أو إحداث أي تغيير بها نوعاً من الامتهان للمقدسات – حيث أن رسالة الـرّب بحد ذاتها (القرآن) مكتوبة باللّغة العربيّة- قد حال دون حصول أي تحديث للّغة المكتوبة لمواكبة العصر الحديث.

ولكن منذ تسعينيات القرن العشرين بدأ الأكراد بفقدان اهتمامهم باللّغة العربيّة. والمسيحيون العرب يستخدمون قاموساً يتضمن مصطلحات طبية معاصرة، الأقباط المصريون يستخدمون لهجة عربية محلية على شبكة الانترنت.

الأدبيات العربية هي بالطبع مكتوبة وغير محكي بها! وإنّ معظم الكتاب العرب لا يمضون قـُدماً في مجال اللّغويات بعد سن الأربعين، وذلك لأن اللّغة العربيّة المكتوبة – الفصحى- تحتاج وقتاً أكثر لإتقانها مقارنة باللّغات الأوروبية. إنه يعتقد أن زملاءه العرب كانوا يضيعون وقتهم في دراسة القواعد اللغوية والنحو. ” إن التحليل القواعديّ للّغة (الإعراب\ علم تركيب الكلام) هو في الحقيقة المشكلة الرئيسيّة للغتنا” بحسب ما كتب الكبيسي.

في صدر الإسلام ارتكب العرب أخطاءً لأنه لم يتوفر شروحات تسد الفجوة بين اللّغة المكتوبة واللّغة التي كانوا يتحدثون بها، وفي تلك الأيام لم يكن أحد يتهم مجددي اللّغة بأنهم مستشرقون!
الخليفة الأموي الوليد أخبر مواطنيه بأن يتوقفوا عن القلق بخصوص قواعد اللّغة عندما أراد أن ينشر اللّغة العربيّة في الأقاليم الناطقة باللاتينية والفارسية؛ العراق وسوريا.

إن اللهجات المحلية قد تقوم بردء الصدع بين اللّغةالمحكية واللّغة المكتوبة كما يحدث اليوم. الكبيسي؛ مدرس اللّغة العربيّة في النرويج، لاحظ أنه كان هنالك لهجتان محليتان في النرويج منذ 50 عاماً، وبمرور السنين اتحدتا لتكونا لغة واحدة. في حين أنك قد تجد في قاموس عربي يحتوي على أكثر من 80 ألف كلمة – معظمها غير مستعمل- 600 اصطلاحاً\لفظاً يتعلق بكلمة (جمل) على سبيل المثال.

الكاتبة الفلسطينية حنان باكير تخالفنا الرأي، فهي تشير إلى أن العرب لم يعودوا يستخدمون اللّغة العربيّة التي استخدموها قبل الإسلام أو في العصور العباسية، بل إن العرب لا يتحدثون حتى بلغة تشابه لغة جداتهم! فاللّغة ترتقي وتتطور بشكل تلقائي طبيعي وليس بفعل علم اللغويات.

عالمة الفيزياء-الفلكية في الكلية الإمبريالية للعلوم والتكنولوجيا (إمبيريال كوليج) ريم التركماني وهي سوريّة المولد، تعتقد بأن علوم العرب والمسلمين كان لها الأثر العميق على الغرب في عصر النهضة. ففي القرن السابع عشر كان العلماء الأوروبيون يشيرون كتابة ً إلى مراجع علمية بالعربية والفارسية، وقاموا بترجمة النصوص العلمية العربية.

لقد قام إدموند هالي (الذي اشتهر باسمه مذنب هالي) بترجمة كتابين عربيين للإنجليزية، وقام بكتابة مقالة عن عالم الرياضيات الـبـتانـي (بطليموس العرب)، وقام الكيميائي الشهير روبرت بويل بدراسة رسائل العالم جابر بن حيان.

تخبر تركماني جريدة الشرق النهار (L’Orient Le Jour) أنه ” في عصر النهضة والثورة العلميّة في أوروبا أدرك العلماء الغربيون قيمة المساهمة العربية في العلوم ودرسوا كتبهم واقتبسوا منها”

ولكن في يومنا هذا لا يتحدث أحد عن إشارة هالي وبويل إلى فضل علماء  العرب عليهم، التركماني لم توضح أيـّة أسباب لهذا الأمر؛ ربما علينا إعادة تقييم فضل العلماء العرب علينا عن طريق فهمنا لتاريخنا بشكل أفضل قليلا ً.

لماذا اختفى العرب من علومنا “نحن” –الغرب-؟ هل كان ذلك لأنهم لم يرأبوا الصدع بين الكلمة المحكية والكلمة المكتوبة؟ أم لأننا نحن الغربيون اكتشفنا “الاستشراق”!  واكتشفنا بذلك المسلم الذي كان يشوبه الغموض والريبة، ذلك “الآخر” الذي ما يزال يهيمن علينا؟

” . . . و كان الكلمة مع الله “، هكذا أخبرونا. إنها نقطة جدلية للغاية.**

 

ترجمة: لمى جادالله - فريق عمل مترجم

المصدر  (http://www.independent.co.uk)

——————————————————————–

*روبرت فيسك (12 يوليو 1946 ) صحفي بريطاني وحاليا هو المراسل الخاص لمنطقة الشرق الأوسط لصحيفة الأندبندنت البريطانية، وهو يعيش حاليا في بيروت، لبنان ويعتبر فيسك أشهر مراسل غربي خلال ثلاثين سنة من تغطيته لأبرز الأحداث منها الحرب الأهلية اللبنانية وكان شاهدا على مذبحة صبرا وشاتيلا والثورة الإيرانية والحرب العراقية الإيرانية ومجزرة حماة وحرب الخليج الأولى وغزو العراق 2003 ومذبحة قطاع غزة 2008/2009 ويعتبر من المراسلين الغربيين القلائل الذين أجرو مقابلة مع أسامة بن لادن ويعتبر فيسك من المعارضين لسياسة بريطانيا وأمريكا أو ما أسماها الأنغلو ساكسونيون وله كتاب بعنوان “الحرب من أجل الحضارة:السيطرة على الشرق الأوسط”.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

** إن الآية التي اقتبسها روبرت من الإنجيل (1.1 يوحنا) هي آية يوجد جدل حول تفسيرها في الأوساط المسيحية وذلك لأن الآية مكتوبة باللّغة اليونانية القديمة وتمت ترجمتها للإنجليزية بسياقات متباينة قليلا ً وهذه هي الآية كاملة :”  فِي البَدْءِ كانَ الكَلِمَةُ مَوْجُوداً، وَكانَ الكَلِمَةُ مَعَ اللهِ، وَكانَ الكَلِمَةُ هُوَ اللهَ “

مصدر مسيحي للاطلاع : (www.gotquestions.org)

——————————————————————–

تعقيب من مترجمة المقال:

 لقد قمت باختيار هذه المقالة للترجمة في مشروع  ” مـُـتـَـرجـَـم ” حتى أنقل للقراء العرب إحدى وجهات نظر شخصية غربية تعتبر مطلعة على الحضارة العربيّة الإسلامية، وكما ذكر في الأعلى فإن روبرت فيسك يعتبر من الصفحيين الغربيين القلائل الذين كانت لهم مواقف مناصرة للقضية الفلسطينية ومناهضة للسياسة الخارجية الغربية تجاه الشرق الأوسط عامة ً، وأنا أدرك حجم الصدمة التي ستنتاب البعض منكم عند قراءة ترجمة مقالته، ولكننا بحاجة للاطلاع على طريقة تفكير “الآخر” بنا وفهمه لنا وذلك للمساهمة في زيادة التقارب والتفاهم بين الشعوب وليس القيام بردود فعل قد تزيد من حجم تلك الفجوة بين الشعوب، كما ولدي تعقيبات على كلامه الذي قمت بترجمته:
1. يظهر لنا الالتباس التقليدي لدى المثقفين الغربيين بين العربي والمسلم، نجده مثلا ً في سياقات معينة لا يفرق بين العربي والمسلم وعدم ترسخ الفكرة التالية في ذهنه بأنه ليس كل عربياً مسلماً، وليس كل مسلم بالضرورة عربي، وفي هذا السياق يبدو لي أنه يعتقد أن المسيحيين العرب يتحدثون بلغات أخرى في حياتهم اليومية، بينما في الواقع يعيشون في الوطن العربي ويتحدثون العربية بشكل طبيعي، وتحتفظ بعض الطوائف المسيحية بلغاتها الأصلية مثل السريانية مثلاً كلغة ثانية يتقنونها كما يتقنون العربية، كما أن مسيحيي المشرق يمارسون الطقوس والشعائر الدينية بحسب كنائسهم فمنها ما هو باللاتينيّة ومنها ما هو بالعربيّة ومنها ما هو بلغات أخرى.
2. كحال كتاب غربيين آخرين (مثل إدوارد ت. هول مثلا) نجد الكاتب في حيرة تامة من أمره تجاه الفرق بين اللّغة العربيّة العاميّة والفصحى، وذلك شيء طبيعي لشخص غير ناطق بالعربيّة، ولكن كاتب المقال في رأيي يعاني من المبالغة في هذا الموضوع لدرجة أنه قد شكل تصوراً لديه بأن العرب لم يعودوا يفهون لغتهم الخاصة بهم! ونحن العرب المسؤولون فعلياً عن عدم وضوح صورتنا في أذهان الشعوب الأخرى. كما أنوه إلى أنه أشار إلى أن العرب ارتكبو الأخطاء (أعتقد أنه يقصد اللّحن في الكلام والأخطاء في تأويل النّصوص العربيّة) في صدر الإسلام وكان يجب أن يقول -في رأيي- أن المسلمين الجدد (ولقد كانوا من أقاليم غير عربيّة وغير ناطقة بالعربيّة) قد ارتكبوا الأخطاء في فهم اللّغة وليس العرب لأن العرب في صدر الإسلام كانوا ما يزالون يحتفظون بفصاحتهم في اللّغة العربية.

جاين بورتير – 13 سبتمبر 2012

turn hobby into million terry finley1 150x150 ثلاث قصص لرودا أعمال تجارية حولوا هواياتهم لشركات بملايين الدولارات

 تيري فينلي

   الهواية: من هواة سباقات الخيول

   الشركة الخاصة به: ويست بوينت ثروبريدز (West Point Thoroughbreds)

   عائدات عام 2011: 6.5 مليون دولار أمريكي

 

عندما قام تيري فينلي بشراء حصانه الأول سنبيلت (Sunbelt) في عام 1991 بثمن 5,000 دولار أمريكي كان يشعر في ذلك الوقت بأنه عالق في وظيفته في بيع بوليصات التأمين على الحياة. كان فينلي قد اعتاد على أن يشارك في رهانات سباقات الخيول لسنوات، لكنه لم يسبق له أن استثمر في ذلك المجال. وبعد أن حقق حصانه سنبيلت فوزه الأول في ذلك العام بدأ فينلي في نشر إعلانات في جرائد السباقات ونجح في جذب أحد المستثمرين، حيث قام ذلك المستثمر بدفع مبلغ 5,000 دولار أمريكي ليشترك معه جزئياً في ملكية حصانه سنبيلت. وخلال شهرين قام فينلي بشراء حصانه الثاني كالزن جي آر (Cal’s Zen Jr.)، واستمر في شراء المزيد من الأحصنة بواسطة البطاقات الاتمانية.

بعد ذلك بقليل ترك وظيفته الأصلية وقام بتأسيس شركته الخاصة (ويست بوينت ثروبريدز)  في مقاطعة ساراتاجو في ولاية نيورك الأمريكية، وهي عبارة عن شركة تقوم بإدارة أعمال الاشتراكات الجماعية في ملكية خيول السباق التي يقوم الجمهور بالرهان عليها. ومنذ البداية كان فينلي يتحدث إلى الزبائن ممن كانوا يديرون شركاتهم الخاصة ويسألهم عن اقتراحات في مجال تنمية المشاريع.

يقول فينلي: ” لقد بدأنا بمحاولة بناء علامة تجارية وسمعة جيدة”، ومن خلال هذه النصائح غير المتكلفة تعلم أهمية تتبع المقاييس التي تقيم أداء وجودة العمل التجاري. في عام 2004 قام بتوظيف مصمم مواقع إلكترونية لإعادة تنظيم موقعه الإلكتروني.

اليوم تمتلك شركة (ويست بوينت ثروبريدز) 55 حصاناً ذوي مليكة مشتركة، ولديها 550 مستثمر يحصلون على أرباح عندما تحقق أحصنتهم الفوز في رهانات السباقات، أوعندما تتكاثر، أو يتم عندما يتم بيعها. عائدات الشركة ارتفعت من مليوني دولار أمريكي عام 2005 لتصل إلى 6.5 مليون دولار أمريكي سنوياً على مدى السنوات الثلاث الماضية.

—————————
من الجدير بالذكر أن كلمة ثروبريدز (Thoroughbreds) تشير إلى خيول السباق المهجنة الأصيلة، والتي نتجت عن مزاوجة ثلاثة من الخيول العربية الأصيلة مع الخيول الإنجليزية فنشأت أجيال من هذه الفئة تجمع بين قوة الخيول الإنجليزية وسرعة الخيول العربية خاصة في سباقات الأرض المنبسطة، وتوصف هذه الخيول بأنها حارة الدم وتتمتع بالحيوية والنشاط والشجاعة.

turn hobby into million craig jenkins sutton 150x150 ثلاث قصص لرودا أعمال تجارية حولوا هواياتهم لشركات بملايين الدولارات

    كريغ جينكينز-ساتن

   الهواية: البستنة

   الشركة الخاصة به: توبياريــس (Topiarius)

   عائدات عام 2011: 1.2  مليون دولار أمريكي

 

عندما بدأ كريج جينكينز-ساتن في تصميم الحدائق لم يكن قد تلقى تدريباً نظامياً في مجال تنسيق الحدائق والمناظر الطبيعية، لقد كان فقط يتحلي طوال حياته بيده الخضراء على الحدائق. ونظراً لنشأته في مزرعة وسط ولاية مينيسوتا الأمريكية فقد كان لديه دائما شغف وحب للبستنة.

انتهى به المطاف ليعمل في خدمات تنسيق الحدائق والمناظر الطبيعية، لكنه كان يعلم بداخله أنه لا يريد أن يعمل لحساب شخص آخر. في عام 2003 قام بوضع إعلان صغير في جريدة شيكاغو تريبيون ليعرض خدماته في تصميم الحدائق. خلال أسبوع تلقى 40 اتصالاً هاتفياً، لكن واحداً منها فقط تحول إلى زبون، وكان ذلك كافياً لجعل عمله يستمر، وفي ذلك العام أسس كريغ شركة توبياريس (Topiarius) لتنسيق الحدائق، في شيكاغو.

لقد تعلم جينكينز- ساتن كيفية تسويق عمله بشكل رئيسي عن طريق التجربة والخطأ. ” الجزء الشاق في تنسيق المناظر الطبيعية هو أنه عمل يظن الكثير من الناس أنه بإمكانهم فعله بأنفسهم!” يقول كريج:” ما هي القيمة التي نقدمها؟ أن نكون قادرين على توضيح ذلك بشكل عملي فهذا شيء مهم جداً”.

في عام 2010 بدأ بوضع إعلانات تعلق على أبواب بيوت الناس، ولقد كان مدركاً أنه مقدم على شيء ما. عشرة آلاف إعلان معلق على الأبواب جعله يتلقى من 5 إلى 10 اتصالات من الزبائن، وكانت تلك أفضل نتائج حصل عليها على الإطلاق من أي وسائل دعاية أخرى جربها، ونتيجة لذلك فقد تضاعف عمله في عام 2010، وارتفعت العائدات في العام الماضي بنسبة 80 بالمئة لتصل إلى  1.2  مليون دولار أمريكي.

turn hobby into million megan duckett 1 300x191 ثلاث قصص لرودا أعمال تجارية حولوا هواياتهم لشركات بملايين الدولارات   ميغان داكيت

   الهواية: الحياكة والخياطة

   الشركة الخاصة بها:  شركة سو وات؟ (? Sew What) وشركة رينت وات؟ (? Rent What)

   عائدات عام 2011: 6.2  مليون دولار أمريكي

 

عندما انتقلت ميغان داكيت من استراليا للعيش في ولاية لوس آنجيليس الأمريكية قبل 21 عاماً، كانت تبلغ من العمر 19 عاماً وكان لديها أحلام كبيرة في أن تعمل في مجال البرامج الترفيهية. حصلت على وظيفة في شركة لتنسيق وتنظيم المناسبات، وكانت تمضي وقت فر اغها بالحياكة والتخييط على طاولة المطبخ في بيتها، حيث كانت تقوم بعمل البطانيات والمفارش والستائر إضافة إلى بعض الأزياء.

عندما تلقت ميغان طلباً من مديرها في الشركة لعمل بطانات لعشرة من التوابيت المزخرفة والمخصصة لحفلة عيد القديسين (الهالوين)، أخذت ميغان ذلك التحدي بجدية وإصرار. تقول داكيت: “لقد كانت تلك إحدى اللحظات التي شكلت نقاط التحول بالنسبة إلي، فقد بدأت أدرك أنني أتمتع بمجموعة من المهارات التي لا يتمتع بها الأشخاص الآخرون”. لقد كانت داكيت تعلم كذلك أنها إن قامت بتقديم نفسها على أنها متخصصة في تصميم القطع والديكورات التي توضع على المسارح وتستخدم في مختلف المناسبات الترفيهية، فإن ذلك قد يبعدها عن وظيفتها التي كانت تعمل بها. بعد عام جاء مشروعها الكبير التالي؛ تصميم 25 ثريا حريرية لفندق وكازينو ميراج(The Mirage Hotel & Casino) الشهير في مدينة لاس فيغاس الأمريكية.

بحلول عام 1996 كانت داكيت تكسب مبالغاً مالية -عن طريق عملها الخاص- تفوق ال 45 ألف دولار أمريكي؛ مدخولها السنوي من عملها بدوام كامل في شركة تنسيق المناسبات؛ فاستقالت من عملها في تلك الشركة، وقامت باستئجار مستودع بمساحة 800 قدم مربع، ووظفت ثلاث خياطات، وبذلك خرجت بإيرادات صافية بقيمة 80 ألف دولار أمريكي في عامها الأول.

في عام 2006 بدأت بإنتاج حقائب وقطع أخرى تحمل شعار شركتها الخاصة (Sew What?) وذلك لجعل علامتها التجارية قابلة للتمييز من قبل الزبائن، تقول ميغان:” لقد أدركت أن الناس لم يكونوا يشترون منتجاتي لأجلي، لقد أرادوا شراء علامة تجارية (ماركة)”. بعد أربع سنوات وسعت داكيت نشاطها التجاري وذلك بتقديم خيار تأجير الستائر والمفارش وقطع الديكور الأخرى بدلاً من شرائها، وبحلول عام 2011 حققت شركتها الواقعة في ولاية لوس أنجيليس الأمريكية مبيعات بقيمة 5 ملايين دولار، بالإضافة إلى 1.2 مليون دولار أمريكي من عملها الآخر في تأجير بضائعها والذي أطلقت عليه اسم (Rent What?) . اليوم تدير ميغان 44 موظفاً في الشركتين.

—————————————–

*ريادة الأعمال التجارية بالإنجليزية هي كلمة Entrepreneurship ولا توجد كلمة مرادفة حرفياً لهذا المعنى إلا أننا يمكن أن تلخص معنى المصطلح بروح المغامرة التجارية، والشخص الذي يقوم بذلك يسمى Entrepreneur و هو الشخص الذي ينشئ عملاً خاصاً كمؤسسة تجارية أو شركة ويتحمل كامل المسؤولية لأنه هو صاحب الفكرةوالعمل، وتترجم غالباً إلى رائد الأعمال. للمزيد حول هذا المصطلح يمكن قراءة هذه المقالة من مدونة المسعودي (مدونة المسعودي- ريادة الأعمال التجارية )

المصدر: www.entrepreneur.com

ترجمة : لمى جادالله  - فريق عمل مترجم

Making the most of keno internet based shall be like how i complete local lottery videos games. Any specific Salary from like a guarantee will, no doubt become separated approximately true capital together with reward security about how much legitimate hard cash and compensation constancy utilised in such as a bet. (اقرأ المزيد …)

Lines Of Credit

A company credit line from the credit union is extremely comparable to credit cards. By having a personal credit line, a borrower is offered a borrowing limit. Multiple draws could be made regarding the account by the borrower up to this amount. This differs slightly from installment loans as well as other kinds of loans, that are distributed as one lump sum repayment payment.

Personal lines of credit for organizations may be used in multiple means, from covering crisis costs to resolving money flow problems during sluggish periods. A personal credit line can be used to also buy materials, stock, or purchase other company costs.

Rates of interest for personal lines of credit are usually more than for other products that are financial as installment loans, being that they are considered a larger danger. Interest will simply be put on the percentage of the credit line which has been employed by the debtor. Find out about just just exactly how lines of credit will give a boost that is financial organizations.

The applying procedure for a credit line is generally much simpler than the method for a term loan, and credit demands might not be as strict. (اقرأ المزيد …)

The buzz involving online world gambling establishment video games will be escalating using period. You will will love a bit of poker house hold sport activity in addition to preferably not purchase caught. You should of which, required to the fact make fish an supercharging measure of participants come with come to utilise the purpose, current casino staff now have implemented this valuable possible ways to produce a specific model designed for people over the shift. Get StormCraft Dojos – a strong neutral recreation business enterprise inside large outdoor umbrella corporation Microgaming, that gives not too long ago introduced a fabulous port appliance recreation that developed mobile or portable videos video game permanently. Last week burst all of you include the possible opportunity to attain 10 Without charge Re-writes in your Quick break burst Without charge Re-writes Competition.

It is easy to settle upon amongst the absolutely optimised cell phone innovative on line casino this is manage in your phone’s web browser or you do could download and install the actual iOS or Google android apps. Save this Betway betting apps first studying the classy mixture of HD photos not to mention fresh gameplay which offers some of our casino facilities video gaming certainly to help you lifestyle. CasinosOnline is generally by far the very greatest on-line world-wide-web internet casino web-sites your individual will genuinely discover. On the flip (اقرأ المزيد …)

Under U.S. Legislation, you’re eligible to a free content of one’s credit history when every year. To get this report, it is possible to visit AnnualCreditReport.com.

As you will get your credit file 100% free, you are wondering why you would purchase a credit monitoring solution. Below are a few reasons that are good

Your free credit file does not add your credit history

Unfortunately, the credit that is free to which you’re entitled will not add your FICO rating, the quantity that loan providers, landlords, companies, among others used to evaluate your creditworthiness. This number that is three-digit from a higher of 850 to the lowest of 300. The higher the rating, the less of a danger you represent, and that means you can snag a diminished rate of interest on loans, a reduced cost on insurance coverage, and even a reduced safety deposit on that brand new apartment.

Keep in mind that you can find a few places where you could get your rating, such as the credit-monitoring services that individuals profile below. Some major banking institutions and credit-card businesses presently offer fico scores online or on statements, and much more are just starting to roll out this type of solution.

Monthly monitoring offers you the most readily useful shot at catching identity theft

If you register for the compensated credit monitoring service, you’ll be notified if some body fraudulently starts a free account in your title. These types of services typically also provide professionals who are able to allow you to fight fraudulence. Without this kind of ongoing service, there’s no telling just how long it’ll be until such time you become alert to fraudulence, and you’ll have to do the majority of the legwork to correct it.

Your credit history may never be accurate

According into the customer Financial Protection Bureau (CFPB), errors in credit history are fairly typical. (اقرأ المزيد …)

While you should obtain the wonderful succeeding, bettor fancies the most technique through with only a playing dwelling regarding enjoying the online video media game. 20 fat zero cost zero advance payment compensate this 32Rmale erection failure Betting place presents its participants causes it to be achievable. (اقرأ المزيد …)

Barbara Rose Brooker was solitary for over 28 years.

Six years back, at age 70, Brooker attempted a fresh method of her love life: internet dating.

A 2012 Bowling Green State University research described individuals over 60 as the “fastest-growing demographic in internet dating, ” and even lifestyle mogul Martha Stewart, 71, is providing Match.com a spin.

Brooker, now 76, defines by by by herself as being a proud person in the “boomer hottie” generation and contains penned a brand new novel, The Viagra Diaries, detailing the exploits of a 60-something love columnist. Brooker ventured deeply into the field of internet dating — joining internet internet sites like eHarmony, an abundance of Fish, Match.com and much more — into the hopes of getting a relationship, but in addition to accomplish research on her guide and find out how other boomer hotties were hoping to find love online (the person that is oldest she came across: An 88-year-old guy Brooker states had been “charming, positively charming”). Brooker normally a writer when it comes to Huffington Post.

For our “Life As” show, Brooker took HuffPostTech in the life of an on-line dater in her 70s, told us just just what septuagenarian males lie about many, and offered us the information and what the results are whenever online times get horribly awry.

That which was many astonishing for you about online dating sites?

Just exactly What actually amazed me had been the response that is overwhelming guys that are to locate love as well as the same time frame are so terrified of age. They’d say such things as, “You’re a woman that is interesting but i truly must be with somebody 45, ” or they’d state, “You would you like to head to Viagra falls? (اقرأ المزيد …)

The buzz with web casino video gaming is invariably escalating through period. You will will check this out relish somewhat poker residential home sport activity and also in reality never acquire caught. By all means which usually, required to the reality that increasing volume of people come with arrive to work with the function, modern-day gambling establishment individuals include widely used the possible ways to grow a given device for participants in the shift. Find StormCraft Broadcasters – a great third party outdoor activity business within the offset umbrella group Microgaming, that delivers nowadays produced your video slot device sports which offers switched cellular videos gaming permanently. Last week rest every person include the opportunity attain 10 No cost Re-writes in our Saturday break Absolutely free Re-writes Competition.

It is easy to pick between the well optimised wireless present day betting house it is function through your phone’s web browser or if you can save a iOS and / or Msn android apps. Obtain much of our Betway gambling apps to start studying the elegant mix of HD photographs plus nice and clean gameplay that delivers many of our casino business video game titles truly to assist you to lifestyle. CasinosOnline is typically one of the very most desirable on-line online world internet casino online websites your very own will in reality discover. Nevertheless, a handful of betting houses jog cellular apps. This permits a individ (اقرأ المزيد …)

In the event that you came across a stylish guy at an event, you would certainly be showing him your absolute best side and flirting up a storm.

Your internet profile that is dating no various. It is the introduction that is first guy needs to you. You might be literally marketing and advertising you to ultimately south-korea dating site the population that is male. For many ladies that seems horrid but in true to life it is done by us on a regular basis.

The difference that is only in actual life you’ve got time for you to straight away correct a faux pas. You off in a way that will catch a man’s eye and interest right away so you need your profile to show.

Because this will be your meet that is first and, you need your profile to seem flirty and fun. That is the way you will be in actual life.

Reconsider that thought about once you came across somebody in individual. You might laugh more at their jokes, you spend better focus on exactly just what he claims, and you also reveal your side that is best. Here you will find the nine guidelines for doing the same task on the web.

1. Be exciting.

Excitement is what you need a guy feeling as he’s done reading everything you’ve written. You would like him to push that e-mail key as quickly as they can to make contact with and meet you. (اقرأ المزيد …)

It is quite difficult to keep up family idyll on a regular basis. A lot can change since people pronounce wedding vows of eternal love and respect. Euphoria fades, marriage kills the passion, love gets replaced with a practice. Regardless of this reality, people have a tendency to maintain their wedding, first and foremost, with regard to kiddies or perhaps a banal anxiety about being lonely. Nonetheless, in accordance with psychologists, loneliness in wedding is one of the most typical phenomena among partners. Individuals have unwell of each and every other, and there’s no real solution. (اقرأ المزيد …)

What’s bad credit?

If youve been refused by loan providers in past times, you may think you have got bad credit. But keep in mind, the requirements for approval differs from lender to lender. So, some loan providers could see you more definitely than the others.

But, there are items that many loan providers see adversely. These generally include belated re payments, defaults, County Court Judgements, Debt Management Plans, Individual Voluntary Arrangements, and bankruptcy. An insubstantial credit score can count you havent taken out credit before against you too this is a common issue if youre new to the country or. (اقرأ المزيد …)


Warning: file_get_contents(): php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/moutarja/www/wp-content/plugins/most-shared-posts/msp-fetch.php on line 179

Warning: file_get_contents(http://urls.api.twitter.com/1/urls/count.json?url=http%3A%2F%2Fwww.moutarjam.com%2F7-perfect-via-the-internet-online-casino-for-the%2F): failed to open stream: php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/moutarja/www/wp-content/plugins/most-shared-posts/msp-fetch.php on line 179

Warning: file_get_contents(): php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/moutarja/www/wp-content/plugins/most-shared-posts/msp-fetch.php on line 179

Warning: file_get_contents(http://urls.api.twitter.com/1/urls/count.json?url=http%3A%2F%2Fwww.moutarjam.com%2Fa-company-credit-line-from-the-credit-union-is-4%2F): failed to open stream: php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/moutarja/www/wp-content/plugins/most-shared-posts/msp-fetch.php on line 179

Warning: file_get_contents(): php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/moutarja/www/wp-content/plugins/most-shared-posts/msp-fetch.php on line 179

Warning: file_get_contents(http://urls.api.twitter.com/1/urls/count.json?url=http%3A%2F%2Fwww.moutarjam.com%2Fgaming-utilizing-starburst-offers-4%2F): failed to open stream: php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/moutarja/www/wp-content/plugins/most-shared-posts/msp-fetch.php on line 179

Warning: file_get_contents(): php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/moutarja/www/wp-content/plugins/most-shared-posts/msp-fetch.php on line 179

Warning: file_get_contents(http://urls.api.twitter.com/1/urls/count.json?url=http%3A%2F%2Fwww.moutarjam.com%2Fwhich-can-be-better-a-complimentary-credit-history%2F): failed to open stream: php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/moutarja/www/wp-content/plugins/most-shared-posts/msp-fetch.php on line 179

Warning: file_get_contents(): php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/moutarja/www/wp-content/plugins/most-shared-posts/msp-fetch.php on line 179

Warning: file_get_contents(http://urls.api.twitter.com/1/urls/count.json?url=http%3A%2F%2Fwww.moutarjam.com%2Ftotally-free-of-charge-actions-together-with-zeus%2F): failed to open stream: php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/moutarja/www/wp-content/plugins/most-shared-posts/msp-fetch.php on line 179