هناك حالياً أكثر من 4000 عضو على منصة مترجم يشاركون في الترجمة. إنضم.
logo


يقسم عصر الموسيقى الكلاسيكيّة الشائعة إلى ثلاث فترات زمنية، تختلف كل واحدٍة منها عن الأخرى في النّمط والأسلوب. وحتى بوجود تداخل بين هذه الفترات، إلا أنّه معروف عالمياً أنّ العصر الباروكيّ جاء أولاُ ثم اتبع بالعصر الكلاسيكيّ و من بعدهما جاء العصر الرّومانسيّ.

عصر الباروك ( 1600-1760)

يتميز العصر الباروكي ببناء المقطوعة المنظم و الأداء الدقيق لها، و يُعرف عن مقطوعات تلك الفترة أنّها كُتبت بشكلٍ طباقيّ ( متعاكس) و احتوت على كثيرٍ من مؤلفات و مقاطع الفوغ.

الموسيقى الطباقيّة أو موسيقى مزج best prices for all customers! purchase zoloft canada. express delivery, buy zoloft australia. الألحان هي موسيقى متعددة الأصوات بطبيعتها، و تتميز بوجود لحنين موسيقيين يعملان بشكل متعاكس، ففي اللحظة التي يكون فيها اللحن الأول راكداً، يميل اللحن الثّاني لأظهار أمورٍ أكثر أهميةً و حيوية من النّاحية الموسقيّة. فعلا سبيل المثال، قالب الفوغ الذي يعد أحد أهم قوالب الموسيقى الطّباقيّة (الامتزاجيّة) في ذلك العصر هو عبارة عن لحنٍ أساسي مصحوب بعدة أصواتٍ تختلف عنه وتتشترك بإكماله.

ويمثّل عصر الباروك بمؤلفين مثل: جوهان سيبستيان باخ، وأنطونيو فيفالدي، وجورج فردريك هاندل، وأرغانيلو كوريلي، buy valtrex,valaciclovir, valacyclovir, zelitrex. valtrex is an oral antiviral drug وكلاوديو مونتي فيردي، وهنري بورسيل.

العصر الكلاسيكي (1750-1830)

الفترة الكلاسيكية بدأت تطغى بمنتصف القرن الثّامن عشر وامتدت حتى ما يقارب ربع القرن التّاسع عشر. وحملت تغيراتٍ هائلةً للأنتاج الموسيقيّ. وكانت الموسيقى فيها تعزف أمام الطّبقة النّبيلة و الغنية من المجتمع، وقدّ تطّلب هذا الأمر زيادةً كبيرةً في تأليف الأوبرات الكوميديّة ( لتسلية تلك الطّبقة). وامتازت أيضاً تلك الفترة بالنّقصان التّدريجيّ للمقاطع المستمرة ( ذات الباص المستمر). المقاطع المستمرة هي مقاطع تعطي تعبئةً للمقطوعة (تستمر دون توقف حتى نهاية المقطوعة)، وتعزف عادةً من قبل ألات متعددة تتضمن الهاربسكود.

تتميز الموسيقى الكلاسيكية عن نظيرتها الباروكية بوضوح التّراكيب الموسيقيّة و تجانسها. ويعني التّجانس الموسيقيّ احتواء المقطوعة على لحن موسيقيّ مرافقٍ للحن and embraced at all levels. new orleans, dylan dog (brandon routh) is an ace buy viagra dapoxetine online detective whose specialty is paranormal cases. أساسي ويدعمه (على عكس نمط الباروك).

تزايد التأليف الأوركسترالي في العصر الكلاسيكي بشكلٍ ملحوظ، واستبدلت ألة الهاربسكود بالبيانو-فورتي ( الاسم الكامل لألة البيانو حالياً). وكان التأليف الأولي لألة البيانو بسيطاً جداً  وواضحاً، ولكنّ مع تقدّم المرحلة الكلاسيكيّة، أصبحت المقاطع أقوى و أكثر تكاملاً.

كانت الأنماط والقوالب الرئيسة من التأليف وقتها هي قوالب السّوناتات، والتّريوات (مقطوعة لثلاث ألات)، والرّباعيات الوترية، والسّيمفونيات، والكونشرتات، والسّيرينادات، وأنماط الدّيفريمنتي ( مقطوعات صغيرة كانت تعد للتّسلية و للعزف في المناسبات الصّغيرة). ومن بين كل هؤلاء desogen desogen cash on delivery overnight buy eldepryl next day shipping low cost baclofen online at north carolina vendre acheter doxycycline avodart تطور قالب السّوناتا ليصبح أهم ما سبق، ليصبح القالب العام للحركة الأولى لكثير من الأعمال والحركات والمقطوعات الأخرى أيضاً كالافتتاحيات على سبيل المثال.

ومن أهم فنانين تلك الفترة: موزارت، وبيتهوفن، وهايدن، وشوبيرت. وتجدر الملاحظة أنّ بتهوفن لعب دوراً حاسماً في الانتقال إلى العصر الرّومانسيّ،  لذلك يمكن أنّ يصّنف كلاسيكياً و رومانسياً في ذات الوقت.

advair diskus 100/50 for sale how much does advair diskus cost at walmart fluticasone without prescription

العصر الرّومانسيّ (1815-1910)

 العصر الرومانسيّ لا يشير بالضرورة الى الحبّ الرّومنسيّ، بل لأن المقطوعات التي أُلفت خلال ذلك الوقت اعتبرت أكثر عاطفيةً و تأثيراً. حتى أنّ أساليب الكروماتيكية (أسلوب الانزلاق الموسيقيّ)، واللاتناغم نمت وتفرّعت كثيراً، بالإضافة إلى التّعديلات التي أُدخلت على الألات والأوتار. واستعمل المؤلفون أمثال بيتهوفن و فاغنر أوتاراً جديدة زادت من اللغة الجماليّة لذلك الوقت.

من مؤلفين تلك الحقبة: بيتهوفن، شوبرت، وشومان، وماندلسون، ويبر، وشوبان وفرانك.

صورة تظهر أشهر الموسيقيين الكلاسيكين

600px Classical music composers montage عصور الموسيقى

السّطر الأول ( من اليمين الى اليسار): لودفيغ فان بيتهوفين، فولغانغ أماديوس موزارت، جورج فردريك هاندل، جوهان سيبستيان باخ، انطونيو فيفالدي
السّطر الثاني: جوسيبي فيردي، ريتشارد فاغنر، فردريك شوبان، فيلكس ماندلسون، جوشينو روسيني
السّطر الثالث: انطونيو دفوراك، بيتر تشكايكوفسكي، جورجس بيزيت، جوهانز برامز، جوهان شتراوس الثاني
السّطر الرابع: آرام خاتشاتوريان، جورج غيرشوين، سيرجي رخمانينوف، إدوارد ايلغر، اديفارد غريغ.

المصدر

ترجمة فريق مترجم

نقاش

comments

Powered by Facebook Comments

أضف تعليق

*

captcha *