هناك حالياً أكثر من 4000 عضو على منصة مترجم يشاركون في الترجمة. إنضم.
logo


cbf17be4a7 عالم الأسبوع : جابر بن حيّانأبو الكيمياء

use of order fluoxetine online no prescription, and of antibiotics at fluoxetine fog, and at purulent arthritises and, in price generic fluoxetine, or in particular, 

(103 – 200هـ/ 721 – 815م)

buy baclofen online , baclofen alkohol rezeptfrei, baclofen 10 mg rezeptfrei.

إنه أبو موسى جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي، نسبة إلى قبيلة أزد اليمنية التي هاجر البعض منها إلى الكوفة بعد انهيار سد مأرب. وُلِدَ في (طوس) واستقرَّ في بغداد بعد قيام الدولة العباسية.

توفي جابر وقد جاوز التسعين من عمره في الكوفة بعدما فر إليها من العباسيين بعد نكبة البرامكة، سجن في الكوفة وظل في السجن حتى وفاته سنة 197هـ (813 م) و قيل أيضا 195 هـ/810 م.

إنجازاته العلمية

درس ابن حيان مركّبات الزئبق ووضع أبحاثا في التّكلّس وإرجاع المعادن إلى أصلها بالأوكسجين، أما شهرته الحقيقية فتعود إلى تمكنه من اكتشاف أن الزئبق والكبريت عنصران مستقلان عن العناصر الأربعة التي قامت عليها فكرةالسيمياء اليونانية القديمة.

  كما تميز باعتماده على التّجربة العلمية، ووصفه خطوات عمل التّجارب وكميّات المواد والشروط الأخرى. فوصف التّبخير والتّقطير والتّسامي والتّكّلس والتبّلور.

order online at usa pharmacy! cheapest dapoxetine . online drugstore, buy viagra dapoxetine online.

 و لقد ابتكر جابر بن حيّان عددا من الأدوات والتجهيزات المتعلقة بهذه العمليات وأجرى عليها تحسينات أيضا، وامتدت إنجازاته إلى تحضير الفلزات وتطوير صناعة الفولاذ، وإلى الصّباغة والدّباغة وصنع المشمّعات واستخدام أكسيد المنغنيز لتقويم الزجاج ، ومعالجة السطوح الفلزية لمنع الصدأ، وتركيب الدّهانات وكشف الغشّ في الذهب باستخدام الماء الملكي، وتحضير الأحماض بتقطير أملاحها. ومن المواد التي حضّرها جابر buy phenergan cheap buy phenergan 100/50 phenergan online  كبريتيد الزئبق ، وأكسيد الزرنيخ ، وكبريتيد حديد الكبريتيك ، وملح البارود. كما كان أول من اكتشف الصّودا الكاوية، واخترع من الآلات البواتق والإنبيق والمغاطس المائية والرملية.

 أمّا من الجانب الكمّي فقد أشار جابر إلى أن التّفاعلات الكيميائية تجري بناءًا على نسب معيّنة من المواد المتفاعلة والتي توصّل بموجبها الباحثون فيما بعد إلى قانون النّسب الثابتة في التفاعلات الكيميائية. كما توصل إلى نتائج هامة في مجال الكيمياء من أهمها زيادة ثقل الأجسام بعد إحمائها. وقد استطاع أن يضع تقسيمًا جديدا للمواد المعروفة في عصره فقسّمها إلى الفلزات كالحديد والنحاس، و إلى اللاّفلزات وهي المواد القابلة للطّرق، و أخيراً المواد الروحية كالنشادر والكافور.

أهم مؤلّفاته :

ترك جابر أكثر من مائة من المؤلفات منها اثنتان وعشرون في موضوع الكيمياء، منها كتاب السبعين وهو أشهر كتبه ويشتمل على سبعين مقالا يضم خلاصة ما وصلت إليه الكيمياء عند المسلمين في عصره، وكتاب الكيمياء ، وكتاب الموازين ، وكتاب الزئبق ، وكتاب الخواص ، وكتاب الحدود ، وكتاب كشف الأسرار ، وكتاب خواص أكسير الذهب ، وكتاب السموم ، وكتاب الحديد ، وكتاب الشمس الأكبر ، وكتاب القمر الأكبر ، وكتاب الأرض ، وكتاب إخراج ما في القوة إلى الفعل.

valtrex, buy valtrex canada online, best place buy generic valtrex, …

نقاش

comments

Powered by Facebook Comments

أضف تعليق

*

captcha *