هناك حالياً أكثر من 4000 عضو على منصة مترجم يشاركون في الترجمة. إنضم.
logo


الفن المتقشّف أو (الفقير): حركة فنية حديثة (1967-1972)، انتشرت في مختلف أنحاء إيطاليا في تورينو وميلانو وروما وجنوة والبندقية (فينيسيا) ونابولي وبولونيا. صاغ الفنان والنّاقد الفني الإيطالي جيرمانو تشيلاينت المصطلح وقدّمه في إيطاليا في نهاية السّتينات من القرن الماضي في فترة الإضطرابات، عندما كان الفنانون يتخذون مواقف رديكالية ويهاجمون قيم مؤسسات الحكومة والصّناعة والثّقافة.

قام تشيلاينت برعاية معرض فضاء buy prednisone online, prednisone 5mg for dogs buy online canada, 15mg prednisone alternative. الأفكار Im Spazio الذي عقد في صالة بيرتسكا في جنوة من أيلول/ سبتمبر إلى تشرين الأول/ أكتوبر عام1967 . ويعتبر هذا المعرض بمثابة نقطة البداية الرّئيسية للفن المتقشف (الفقير). وقد قام تشيلاينت أحد أكبر مؤيدي الفن المتقشف بإقامة معرضين بين عامي 1967 و 1968، وأتبعهما بكتاب “تاريخ ورواد الفن المتقشّف (الفقير)” الذّي نشر من قبل دار النشر “اليكتا” Electa عام 1985. وقد عزز فيه فكرة الفنّ الثّوريّ المتحرر من القيود والقواعد والسّوق. وعلى الرّغم من أنّ تشيلاينت حاول أن يشمل المبادئ الراديكالية في المشهد العالمي ككل في الحركة، إلّا أنّ المصطلح تمحور بشكلٍ خاص حول الفنانين الإيطاليين الذّين استخدموا مواد وأساليب غير تقليدية في فنهم لمواجهة السّياسة التّجارية في الفن.

4508983 300x200 الفن المتقشّف أو الفقير

“سجاد الطبيعة” للفنان بييرو جيلاردي

من أشهر الشّخصيات التّي ارتبط اسمها بشكلٍ وثيق مع الحركة: جيوفاني انسيلمو، والغييرو بواتي، ولوتشيانو فابرو، وجانيس كونيليس، وماريو ميرز، وماريسا ميرز، وجوليو باوليني، وبينو باسكالي، وجوزيبي بينوني، ومايكل أنجلو بيستوليتو، وإميليو بريني، وجيلبرتو زوريو. ومن هذه الشخصيات أيضاً العديد من الرّواد السابقين للتّغيير الجّذري في الفنون البصرية من فناني حركة الفن المتقشف (الفقير) السّابقين أمثال: أنتوني تابيس. وفناني حركة داو ال ست Dau al Set  أمثال ألبيرتو بوري، وبييرو مانزوني، ولوسيو فونتان. وكذلك فنانيّ حركة سباتيليزم الفنية Spatialism.

وتوجد أشهر مجموعات clomid 150mg success buy clomid الفن المتقشف (الفقير) المشهورة على نطاق واسع في متحف ليختنشتاين للفنون الجميلة.

المحتويات:

الاتجاهات والمبادئ
الفنانون
قائمة باسماء الفنانين

الاتجاهات والمبادئ

  •  العودة إلى استخدام مواد ورسائل (مغازي) بسيطة
  • استخدام الجسد والسّلوك كفن
  •  الأمر اليومي العادي له مغزى
  •  إظهار أثار كلٍ من الطّبيعة والصّناعة
  •  تجسيّد الحيوية والطّاقة في العمل الفني
  • توثيق الطبيعة في تحولاتها الفيزيائية الكيميائية
  •  استكشاف مفهومي الفضاء واللغة
  • الرموز والإشارات المعقدة تفقد معانيها
  • نقطة الصفر، لا وجود للمنظومة الفنية دون وجود الثقافة، الفن = الحياة

 

الفنانون

بدأ مايكل أنجلو بيستوليتو الرسم على المرايا عام 1962، رابطاً الرّسم بالحقائق المتغيرة على الدّوام حيث يجد العمل الفني نفسه دائماً. وفي أواخر السّتينيات من القرن العشرين، بدأ بجمع الخرق مع التّماثيل الكلاسيكيّة في إيطاليا لكسر التّسلسل الهرمي “للفن” والأشياء الشائعة. حيث يعد استخدام المواد الزهيدة أحد جوانب فن التّقشف (الفقير). وفي عام 1967، قام الفنان بيستوليتو في عمله (جدار الخِرَق) Muretto di straci بخلق مزيج غريبٍ وفخم مازجاً الطوب بقصاصات من الأنسجة المهملة.

tumblr mavditOGYn1rhn9lzo1 1280 300x225 الفن المتقشّف أو الفقير

“جدار الخِرَق” للفنان بيستوليتو

حاول جانيس كونيليس وماريو ميرز جعل الفنّ أكثر واقعيةً وفي نفس الوقت ربط الفرد بالطبيعة. فقد أحضر كونيليس في عمله (بدون عنوان/ اثنا عشر خيلاً) عناصر من الحياة الطبيعية إلى أرض المعرض، عن طريق عرض اثني عشر خيلاً تتجه نحو الحائط. وقد كان يسعى بهذا إلى التّذكير بحركة الدادا ومارسيل دوشامب في هدفه نحو تحدى ما يعرّف بالفنّ. ولكنّه بخلاف jan 1, 1970 – where can i buy baclofen without prescription over the counter order buy sale uk cost baclofen buying australia purchase canada price. دوشامب، حافظ على الأشياء حقيقيةً وحيّة. معيداً تعريف مفهمومي الحياة والفن، محافظاً على استقلالية كلٍ منهما.

كان بييرو efectos secundarios de reacciones secundarias cat antivirals famvir dapoxetine uk can you buy dapoxetine . dapoxetine brand by cipla dapoxetine india priligy جيلاردي مهتماً بوصل الطّبيعي مع الصناعي، الأمر الذي يشبه أحد أهداف الفن الفقير إلى حدٍ كبير. وقد بنى في عمله (سجاد الطبيعة) 1965، الذي أكسبه الاعتراف به في حركة الفن الفقير والانخراط فيها، سجّاد ثلاثي الأبعاد من مادة البولي يوريثين وأضاف إليه أوراقاً “طبيعية” وحجارة وتربة. وقد كان هذا العمل بمثابة مزيجِ من تصميم وديكور وفن لفحص أحاسيس المجتمع تجاه الطّبيعة والواقع وكيف تم استئصالهما في العالم التّجاري المعاصر.

قائمة باسماء الفنانين

      • جيوفاني انسيلمو
      • أليغييرو بواتي
      • بيير- باولو كاتسولاري
      • لوتشيانو فابرو
      • بييرو جيلاردي
      • جانيس كونيليس
      •  ماريو ميرز
      • ماريسا ميرز
      • جوليو باوليني
      • بينو باسكالي
      • جوزيبي بينوني
      • إميليو بريني
      • مايكل أنجلو بيستوليتو
      • جيلبرتو زوريو

 

المراجع (للمقال بالإنجليزية):

            1. تشيلاينت، جيرمانو. “تاريخ ورواد الفن الفقير”. ميلان: اليكتا للنشر ،1985. ISBN 88-435-1043-6
            2. تشيلاينت، جيرمانو، وتوماسو تريني، وجان كريستوف امان، وهارلد تسيمان، وإيدا جينالي. “الفن الفقير”. ميلان: تشارتا، 2001 ISBN 88-815.  8316-4
            3. كريستوفر بكاريف، كارولين. “الفن الفقير”. لندن: فيدون للنشر، 1999. ISBN 0-7148-3413-0
            4. فلود، ريتشارد،  وموريس فرانسيس. “من الصفر إلى الما لا نهاية: الفن الفقير 1962- 1972″ لندن: تيت للنشر، 2001. ISBN 978-0-935640-69-4
            5. ليزتا. جوفاني. “الفن الفقير”، طبعات القارات الخمس، ميلان- باريس، 2006. . ISBN 978-88-7439-205-6
            6. ميلي, روبرت. “الفن الفقير”. لندن: تيت للنشر.: نيويورك: وزعت في أمريكا الشّمالية من قبل هاري ابراهم 2004. ISBN 1-85437-588-1

      buy zyban india zyban online

المصدر

ترجمة فريق مترجم

نقاش

comments

Powered by Facebook Comments

أضف تعليق

*

captcha *