هناك حالياً أكثر من 4000 عضو على منصة مترجم يشاركون في الترجمة. إنضم.
logo


وجد العلماء أنّ ماءَ القمرِ، مثلَ ماءِ الأرض، قَدِمَ من نيازك صغيرةٍ بدائيّةٍ خلال الـ 100 مليون سنةٍ الأولى أو نحوِ ذلك من النّظام الشّمسيّ.
و يقولون بأنّ الأدلّةَ – من غبار القمر المجلوبِ إلى الأرضِ من طرف طاقمَيْ أَپُولُو 15 و 17 – تُبدِّدُ نظريّةً عن كون مذنّباتٍ قد سَلّمَت جزيئاتِ الماء.
أمّا العلامةُ المنبّهةُ فتواجُدُ شكلٍ محوَّرٍ، أو “نظير”، للهيدروجين، في بعض جزيئاتِ الماء، كما فسّر العلماءُ. لقد وجدوا أنّ مستوياتِ هذا النظيرِ، المدعُوِّ بالدّوتريوم، متطابِقةٌ تقريبا في ماءِ كلٍّ من الأرضِ و القمرِ و النيازكِ، الّتي هي ( النّيازك ) من نوعٍ يُدعى بالغُضْرُوف* الكربونيّ ( Carbonaceous chondrite ).

may 11, 2013 – dapoxetine. buy dapoxetine in mexico, priligy generic, cheap dapoxetine online no prescription. cheap men’s health medications online store.

لكنّ ماءَ المذنّباتِ كان مختلفًا تماما في هذا القياس، كما قال المحقّقون، الّذين أبلَغُوا عن مُكتشفاتهم في نسخةِ 9 ماي على النّتّ المبكّرةِ لدوريّةِ صَاينْس ( Science ).
يُعتقَد بأنّ القمرَ تشكَّلَ من سحابةِ أنقاضٍ فطيريّةِ الشّكلِ بَرزَتْ بعد أن اصطدمَ جسمٌ عملاق بالأرض المبكّرةِ قبلَ 4,5 مليار سنة. افترَضَ العلماءُ لزمنٍ بأنّ الحرارةَ من اصطدامٍ كهذا كانت لِتُبَخِّرَ الهيدروجين إلى الفضاء، و بذلك يتوجّب على القمر أن يكون قد ابتدأ يابساً. لكنّ مَرْكباتِ ناسا الفضائيّةَ و أبحاثاً جديدةً على عيّناتٍ من مهمّاتِ أَپُولُو ( Apollo ) أظهرَتْ بأنّ للقمرِ ماءً فوق و تحت سطحِه.
تؤكِّدُ الدّراسةُ الجديدة على فكرةِ كونِ ماءِ القمر موجوداً هناك طيلة هذا الوقت، أو تقريباً، كما يقول ألْبِرْطُو سَالْ ( Alberto Saal )، و هو كيميائيٌّ أرضيٌّ بجامعة بْرَاوْن ( Braun ) في پْرُڤِدَنْس ( Providence )، رُود أيْلَنْد، و المؤلّفُ القائدُ للدّراسة. “أبسَطُ تفسيرٍ لما وجدنا هو أنّه كان هناك ماءٌ على الأرض الأوّليّةِ وقتَ الاصطدامِ العظيمِ،” كما قال “بعضُ ذلك الماءِ بَقِيَ بعد الاصطدام، و هذا ما نراه في القمر.”
ذلك أو أنّ القمرَ و الأرضَ النّاشئين رُشّا بنفس العائلةِ من الغضاريفِ الكربونيّة بُعَيْد افتراقهما، كما قال جيمس فَنْ أُرْمَن ( James Van Orman ) من جامعة كَيْس وِسْتَرْن رِزَرْڤ ( Case Western Reserve ) بكْلِيڤْلَنْد و شريكُ التأليف.
قام الباحثون بدراسةِ زجاجٍ بركانيٍّ مأسورٍ في غبارٍ من القمر، مدعوٍّ بالمضمون المذاب ( Melt inclusion )، حيث تقوم بلّوراتُ معدنٍ يُسمَّى الأُلِيڤين ( Olivine ) بإبقاء الماءِ محتجَزاً. توصّلَتْ دراسةٌ من 2011 قادَها إرِك هَوْرِي ( Eric Hauri ) من مؤسّسة كَرْنِگِي ( Carnegie ) بواشنطن العاصمة – الذي شارَكَ أيضا في العمل الجديدِ – إلى أنّ المضموناتِ المذابةَ بها الكثيرُ من الماءِ، بنفس الكمّيّةِ الّتي في الحمم المتشكّلة بقاع المحيط.
تحوي المياهُ القادمة من أماكنَ مختلفةٍ في النّظام الشّمسيّ كمّيّاتٍ مختلفةً من الدّوتريوم، كما فسّر العلماء. فالأشياء المتكوّنة أقرَبَ إلى الشّمس تميل إلى احتواءِ دوتريومٍ أقلَّ. يُعتقَد بأنّ الغضاريفَ الكربونيّةَ أتَتْ من حزامِ الكويكبات قُرب المشتري و أنّها من أقدم أجسامِ النّظامِ الشمسيِّ. أمّا أغلب المذنّبات من ناحيةٍ أخرى فقد تكوّنت في سحابةِ أُورْت الجليديّةِ و الأبعد بـأكثر من 1000 مرّة عن الشمس من نبتون.

generic zyban australia buy zyban

لا يزال هناك السّؤالُ عن كيفيّةِ بقاءِ ذلك الماءِ بعد اصطدامٍ عنيفٍ كذاك، كما قال سَالْ. “يوحي عملُنا بأنّ حتّى عناصراً عاليةَ التّطايريّةِ قد لا تضيع كلّيّاً خلال اصطدامٍ عظيمٍ،” كما قال فَن أُرْمَن.
……………………………………………………………….

propecia zma propecia online purchase discount medication! cost of zoloft at walgreens . cheapest rates, can i buy zoloft online. online canadian pharmacy store! buy zoloft india . official drugstore, zoloft for sale in uk.

المصدر : موقع وورلد ساينس.
ترجمة : غريب غريب -فريق عمل مترجم -

نقاش

comments

Powered by Facebook Comments

أضف تعليق

*

captcha *