هناك حالياً أكثر من 4000 عضو على منصة مترجم يشاركون في الترجمة. إنضم.
logo


معتقل غوانتانامو

ترجمة وإعداد: لمى جادلله - فريق عمل مترجم

يقع معتقل جوانتانامو الأمريكي في خليج جوانتانامو جنوب شرقي كوبا، وهو سجن رديء السمعة يتم فيه اعتقال المتهمين بالإرهاب دون إبداء الأدلة ودون توجيه التهم إليهم ويتم استخدام أساليب التعذيب والإهانة أثناء الاستجواب، ويعيشون في ظروف غير إنسانية، كما تم رصد حالات الاستهزاء بالمعتقدات الدينية للسجناء وإهانة مقدساتهم.

Guantanamo Bay 1561429c 300x187 إضراب عن الطعام في معسكر التعذيب غوانتانامو

معتقلو غوانتاناموا لدى وصولهم

يتمتع السجن بسلطة مطلقة لوجوده خارج الحدود الأمريكية، في أقصى جنوب شرق كوبا، حيث يبعد 90 ميل عن فلوريدا، ولا تنطبق عليه أي من قوانين حقوق الإنسان إلى الحد الذي جعل منظمة العفو الدولية تقول أن معتقل جوانتانامو الأمريكي يمثل همجية هذا العصر.

بدأت السلطات الأمريكية باستعماله في سنة 2002، وذلك لسجن من تشتبه في أنهم يشكلون خطراً على الأمن القومي الأمريكي فيما يسمى بالحرب على الإرهاب، وقد نقلت إليه الإدارة الأمريكية المعتقلين المقبوض عليهم في أفغانستان.

ويعتبر مراقبون أن معتقل جوانتانامو تتلاشى فيه جميع القيم الإنسانية وتنعدم فيه الأخلاق ويتم معاملة المعتقلين بقساوة شديدة مما أدى إلى احتجاج بعض المنظمات الحقوقية الدولية واستنكارها والمطالبة بوضع حد لهذه المعاناة وإغلاق المعتقل بشكل تام.

Guantanamo on the map 173x300 إضراب عن الطعام في معسكر التعذيب غوانتانامو

غوانتانامو على خارطة العالم

رسالة من أحد المعتقلين المضربين عن الطعام

جحيم إضرابي عن الطعام في غوانتانامو:

النزيل البريطاني الوحيد في معتقل غوانتانامو الأمريكي يصف التعذيب والإذلال هناك . . .

وهذه هي الكراسي التي استخدموها لتغذية المضربين عن الطعام قسرياً

 

مقدمة الموقع الناشر للرسالة:

شاكر عامر البالغ من العمر 44 عاماً هو السجين الوحيد الذي يحمل الجنسية البريطانية والذي ما زال محتجزاً في خليج غوانتانامو.
تم اعتقاله دون توجيه التهم إليه لمدة تزيد عن ال 11 عاماً، وهو مضرب عن الطعام منذ منتصف شهر فبراير 2013 حيث أنه يشارك 100 سجين آخر في غوانتانامو في الإضراب المفتوح عن الطعام في وقفة احتجاجية أشعلت قضية المطالبة بإغلاق المعسكر.
Shaker kids 217x300 إضراب عن الطعام في معسكر التعذيب غوانتانامو

شاكر عامر مع اثنين من أطفاله قبل سجنه عام 2002

قامت أمريكا بتبرئته مرتين لإطلاق سراحه ولكنها أصرت على أنه يستطيع المغادرة في حالة واحدة فقط وهي توجهه مباشرة إلى السعودية، حيث قد يتعرض للسجن مرة أخرى، ويفترق عن زوجته البريطانية زين وأطفاله الخمسة.
إليكم رسالتين كتبهما من زنزانته إلى جريدة الدايلي ميل (Daily Mail) يوم الاحد ويصف فيها معاناته.  (منشور بتاريخ 4 مايو 2013)

كتب شاكر عامر:

بدأت إضرابي عن الطعام يوم 12 فبراير 2013 .

لقد مررت في السابق بأوقات كنت أشعر فيها بالقلق على كل تلك المشاكل الصحية التي كانت تتسبب في معاناتي: ركبتي التي تؤلمني منذ أن تعرضت للضرب المبرح في وقت مبكر من اعتقالي، ظهري الذي يتأذى مجدداً في كل مرة تأتيني فيها فرقة (FCE) لضربي.
(وهي فرقة تقوم باقتحام الزنزانة ومعاملة النزيل بخشونة حتى لا يستطيع أن يقاومهم لنقله لمكان آخر أو لعمل أي إجراء له دون أن يكون قادراً على التحرك أو الرد و كانت تعرف سابقا بقوة الاستجابة الطارئة)
ومشكلة الكلى التي ساءت حالتها نتيجة للماء الأصفر الذي يصلنا عبر صنابير المياه هنا، والانتفاخات في كاحلي بسبب تكبيلهما بالأغلال يومياً.

ولكن بعد أن بدأت إضرابي عن الطعام تمكنت من تجاوز جميع همومي الصحية  إلى حد كبير، وذلك بسبب التوق الشديد للطعام.

كانت المعاملة التي أتلقاها سيئة من قبل، ولكن منذ بداية شهر buy fluoxetine online uk. cheapest way to buy cymbalta. duloxetine no prescription. cymbalta 50 mg. buy dapoxetine canada. duloxetine hydrochloride cost . أبريل أصبحوا يعاملونني بحقد استثنائي.

بدؤوا بأخذ أشيائي التي تتعلق بحالتي cheapest prices pharmacy. buy dapoxetine in pakistan. top offering, buy dapoxetine tablets. الصحية: كان لدي بطانية إضافية للتخفيف من أعراض الروماتيزم الذي أعانيه ولكنها اختفت بعد وقت قصير وذهب معها مشد الظهر الذي أرتديه، حتى جوارب الضغط التي يتوجب علي ارتداؤها للحد من تراكم السوائل لم تبقى عندي لمدة طويلة.

ثم جاؤوا لأخذ فرشاة أسناني، وبعد ذلك ملاءة السرير ومعها حذائي، وبعد ذلك بوقت قصير اختفت وثائقي، وبذلك جردوني من كل ما أملك عدى رسومات أطفالي التي كنت أعلقها على الحائط، وكانت هي آخر ما تمت مصادرته مني.

والآن تم تركي وحيداً من الساعة الثامنة صباح يوم الإثنين15\4\2013 ولم أتلقى شيئاً ولا حتى الشبشب الخاص بي. إنهم يريدونني أن أنام على الإسمنت القاسي. عندما أقول وحدي فإني أعني وحيداً في عالم موحش ومنعزل جداً.

هنا يطلقون اسم “حفرة الفاصولياء” على الفتحة الصغيرة الموجودة أسفل باب الزنزانة ، والتي عادة ما يمررون لي الطعام عبرها.

لقد بدؤوا مؤخراً باستخدام قفل لإغلاق هذه الفتحة، ويبقى مفتاحه مع الضابط المسؤول حتى لا يتمكن أحد آخر من فتحها.

إن أحد الأسباب التي تدفعهم إلى فعل ذلك – على الرغم من أنني مضرب عن الطعام- هو (تعذيبي) إنهم يقومون بإدخال وجبة الغداء لي في وقت الظهيرة عبر “حفرة الفاصولياء” ثم يرفضون أن يأخذوا الصدفة (طبق البوليستيرين الذي يضعون فيه الطعام للسجناء)، وذلك حتى يحين موعد وجبة المساء.

لم أتمكن من رمي الوجبة خارج الزنزانة لأن “حفرة الفاصولياء” مغلقة بالقفل، ولذلك فقد بقيت الوجبة قابعة هناك أمامي.

لطالما اعتقدت أن رائحة الطعام هنا مقززة، ولكنك عندما يمر عليك شهران أو أكثر دون أن تاكل أي شيء فإن وجود أي طعام حولك في الزنزانة هو تعذيب شديد، ولكن أليس ذلك هو المطلوب؟

كثيراً ما أقتبس من رواية جورج أوريل1984: ” الهدف من التعذيب هوالتعذيب، والغاية من السلطة هي السلطة”
(وربما قرأت هذا الكتاب أكثر من أي كتاب آخر من بعد القرآن الكريم)

لقد اعتادوا على إرسال فرقة (FCE) إلى زنزانتي للقيام بكل شيء. وإن كنت محظوظاً فعندما أطلب منهم شيئاً  فإنني لا أحصل عليه وحسب، وذلك يتضمن أدويتي.
(عندما يكون محظوظا يتم فقط رفض طلبه دون أن يتم ضربه دون سبب كالعادة)

GNTM إضراب عن الطعام في معسكر التعذيب غوانتانامو

شاكر البالغ من العمر 44 عاماً هو السجين البريطاني الوحيد الذي ما يزال محتجزا في غوانتانامو دون أي تهمة منذ 11 عاماً

وعندما أرغب في طلب الماء، ولقد طلبت قارورة لأن الشيء الذي ينزل من حنفيات المياه هنا لا يمكن أن تستطيع شربه، فإنهم لا يحضرون لي الماء حتى حلول المناوبة الليلية. تدخل فرقة (FCE) ويقوم جندي يزن أكثر من 130 كغ بطرحي أرضاً سانداً ركبتيه على ظهري بينما يقوم الآخرون بتثبيت يدي ورجلي إلى الأرض وبعد قليل يخرجون تاركين لي قارورة بلاستيكية صغيرة.

من المسموح لك الحصول على قارورة (قنينة) ماء واحدة فقط في كل مرة، لأن حصولك على اثنتين قد يشكل خطراً بطريقة ما على الأمن القومي الأمريكي، وهذا يعني dapoxetine 60mg price dapoxetine price dapoxetine reviews أنني لن يكون لدي شيء أشربه من الصباح حتى الليل ما لم أقتصد جداً في شرب الماء.

حدثني المحامي الخاص بي، كليف ستافورد سميث، عن موضوع. لقد أخبرني بقصة الملاكم الأمريكي الأسود كارتر الملقب بالإعصار، والذي تم سجنه ظلماً لاتهامه بالقتل، (أهدى له بوب ديلان أغنية تحدثت عن قصته)

gntm2 217x300 إضراب عن الطعام في معسكر التعذيب غوانتانامو

اقتياد أحد المعتقلين تحت الحراسةالمشددة للاستجواب في غوانتانامو عام 2002

لقد أدرك كارتر أن السجون الأمريكية تحاول السيطرة عليك عن طريق تجريدك من جميع الخيارات التي قد تكون أمامك، لأن ذلك هو ما نستخدمه نحن البشر لتكوين إحساسنا بهويتنا الخاصة ومن نكون، سواء كان ذلك أمراً بسيطاً كاختيارنا لما سنتناوله على العشاء أو كان أمراً هاماً.

إنهم يحاولون أن يسحقوك ويوصلوك للعدم، ويا للسخرية فذلك ما تفعله السلطات بالجنود كذلك، حتى يحولوهم إلى رجال آليين يطيعون الأوامر فقط دون تفكير.

إن هذا ما يحاولون فعله بنا، لبعض الوقت كان أدائي أفضل من الآن، على الصعيد الذهني، لأني رفضت أن أفعل ما طُلب مني فعله. عندما طلبوا مني العودة إلى الزنزانة بعد فترة الاستراحة  (في الجزء الي يُحتجز فيه شاكر في غوانتانامو يُسمح للمحتجزين باستراحتين أسبوعياً خارج زنازينهم مدة كل واحدة ساعة واحدة) قلت لهم أريد أن أبقى جالساً هناك، على الأرض، كنوع من الاحتجاج السلمي.
وهكذا في حالة كتلك كانوا يرسلون إلي الفرقة (FCE) البُـلَهاء حتى يبرحوني ضرباً، بالتأكيدفإن ذلك مؤذٍ جسدياً، ولكنه كان يعني لي أني لست الرجل الآلي الخاص بهم، ولست عبداً لهم. لبرهة من الوقت نجح ذلك معي، كنت قادراً على اتخاذ قراري بنفسي.

ولكن الآن لا يوجد أي شيء أستطيع فعله، في بعض الأحيان لم أحصل على قارورة المياه الخاصة بي، ولهذا فلم أحصل على أي طعام ولا ماء ولا دواء ولا بياضات نظيفة ولا كتب ولا فترة استراحة ولا استحمام . . . لاشيء.
لقد تم حرماني من كل شيء إلا حياتي، وهكذا كان قراري الوحيد الذي أملك اختياره هو: أن أعيش أو أموت؟

أشعر بالقلق أحياناً من أني قد أموت هنا، آمل ألا أموت هنا، ولكن إن حدث الأسوأ فإنني أريد أن يعرف أطفالي بأنني ناضلت في سبيل مبادئي.

كان الحراس يرمقونني بنظرهم على مدار الساعة يومياً، أسمعهم يقولون بأننا قد جئنا لهم بالمتاعب، تلك نكتة حزينة، فأنا لا أستطيع أن أفعل شيئاً لإيذائهم على الإطلاق حتى لو رغبت في ذلك، فهم لديهم كل الأسلحة، ويوجد مقابل كل سجين واحد هنا عشرة جنود.

إنهم يهدرون أكثر من مليوم دولار امريكي على كل رجل يحتجزونه هنا، و ذلك يساوي لـ 40 ضغف كلفة سجن بالحراسة المشددة القصوى في الولايات المتحدة. ولأجل ماذا؟ نحن لا نحصل على أي شيء هنا، أما هم فيحصلون على ألم الرأس.

لاحقاً في نفس اليوم . . .

لقد تعرضت للمعاملة الخشنة والضرب من فرقة (FCE) بالضبط كما حصل معي في آخر مرة تلقيت فيها مكالمة هاتفية من المحامي. لم أكن قدطلبت منهم شيئاً، جاؤوا فقط هكذا لإيذائي، سمعت صوت خطواتهم على الأرض . . . ثم دخلوا وأمسكوا بي وأبرحوني ضرباً، كانوا فقط يريدون أذيتي.

Force feeding chair ps 300x273 إضراب عن الطعام في معسكر التعذيب غوانتانامو

يتم تقييد 23 سجيناً من المضربين عن الطعام إلى كرسي كهذا لتغذيتهم قسرياً حيث تصف الشركة المنتجة لهذا الكرسي بأنه عبارة عن النسخة المتحركة للزنزانة المبطنة (الموجودة في مستشفى الأمراض العقلية)

إنهم يقومون بإقحام أنبوب بلاستيكي أبيض سميك نحو معدة السجين المضرب عن الطعام، عبر فتحة الأنف، ثم يقومون بإزالتها ،بعد كل عملية تغذية قسرية، بفظاظة. يتم إرسال العديد من الأطباء إلى السجن لتأدية هذه المهمة التي تجرمها الجمعية الطبية الأمريكية.

أنا أحاول أن أتجنبهم طوال الوقت الآن، ولكنهم يحاولون استفزازي، وعندما لا ينجحون في ذلك، يقومون بضربي ضرباً مبرحاً هكذا دون سبب، أحاول أن أبقى هادئاً ولكن ذلك أمر صعب.

أخبروني بأنني إذا رغبت في شرب الماء فإنه سوف يكون علي التعامل مع فرقة (FCE)، بعد ذلك جاءت الفرقة إلى زنزانتي و ضربوني بشدة ولم يعطوني الماء، إنهم في طريقهم نحو الجنون هنا، وهم كذلك يودون بنا جميعاً نحو الجنون.

قمت بكتابة هذه الأرقام بأفضل طريقة ممكنة. انا معروف هنا بهذا الرقم 239 وكما هو حالي فهم كذلك بلا أسماء. من المفترض أنهم يحملون تلك الأرقام حتى نتمكن من الإبلاغ عنهم في حالة الإساءة، ولكنهم عادة ما يقومون بإخفائها كلها الآن.

ولكني هذه المرة رأيت رقمين إثنين، واحد in a mobile phone call to abc, seff said, “i’m so disgusted. buying zyban online wire transfer saturday delivery arizona. to buy zyban check. i know you will find … منهما كان شاباً وكان رقمه (A2 06186) والآخر كان (E6 08950) أرجو أن تقوموا بالتبليغ عنهم إن كنتم قادرين على ذلك.

أنا جالس هنا في زنزانتي أنتظر قدوم فرقة (FCE) مرة أخرى ليقوموا بتعذيبي، إنه الشيء الوحيد الذي ينتظرني.

آمل ألا يؤذوا ظهري وكتفي بشدة في المرة القادمة، إنه شيء مؤلم فأنا بالكاد أستطيع تحريكهم. أتساءل أحياناً إن كان السبب وراء ما يفعلونه بي هو رغبتهم في الانتقام مني بسبب احتمال خروجي قريباً.
على كل حال فهذا ما فعلوه مع أحمد الرشيدي، الذي كانوا يطلقون عليه لقب الجنرال، قبل شهرين من إطلاق سراحه وخروجه عام 2007، لقد عاملوه بطريقة سيئة جداً.

قد لا تصدقونني ولكن حتى الآن في ظل هذه الظروف فأنا ما زلت أحاول التحلي بالأمل ورؤية النور في نهاية هذا النفق المظلم، لسبب ما انا متفائل. لقد تمت تبرأتي منذ 6 أعوام فكيف لهم الإبقاء علي محتجزاً هنا؟

Bail de location

ملاحظة: في نفس الوقت الذي كتبت فيه هذا الكلام، قمت بإرسال estradiol acima de 900 generic estradiol transdermal patch buy estrace cream online 2 mg for fertility estradiol valerate 1mg tablets. estradiol 10 mcg pessaries رسالة إلى وزير الخارجية البريطاني ويليام هايغ، ولكني أشك جداً في أن الولايات المتحدة قد تسمح بتمرير رسالة كهذه، وهكذا فإن أفضل طريقة لإيصالها للعالم (وربما إليه هو كذلك) هي كتابة هذه الرسالة.

مصدر الرسالة والخبر

الحركات المناهضة لغوانتانامو

يتلقى معتقل معسكر غوانتانامو الأمريكي انتقادات واسعة من حقوقيين وأكاديميين في الولايات المتحدة واوروبا والناشطين في حقوق الإنسان حول العالم.

ولقد قام الناشطون حول العالم بالخروج في العديد من المسيرات السلمية للمطالبة بالعدالة للمعتقلين وللمطالبة بإغلاق ذلك المعتقل غير الإنساني.

protest 2 300x215 إضراب عن الطعام في معسكر التعذيب غوانتانامو

احتجاج يجوب الشوارع في بريطنيا مناصرة لقضية معتقلي غوانتانامو ويرتدي المتظاهرون ملابس تشبه ملابس المعتقلين

protest 300x204 إضراب عن الطعام في معسكر التعذيب غوانتانامو

تظاهر سلمي لمناصرة معتقلي معسكر غوانتانامو ويرتدي المتظاهرون ملابس تشبه ملابس المعتقلين

من إحدى تلك الحركات المناهضة لمعتقل معسكر غوانتانامو:
حركة (أغلقوا غوانتانامو) والتي أسستها مجموعة من الحقوقيين والصحفيين والعسكريين المتقاعدين وأشخاص مهتمين بالموضوع ممن يؤمنون بأن معسكر غوانتانامو غير إنساني ويقوض القيم التي يؤمن بها الأمريكيون وأنه يشكل هو ذاته خطراً على الأمن القومي الأمريكي ويجب إغلاقه دون أي تأخير.

 

موقعهم الرسمي (Close Guantanamo)

 

 

 

 

 

 

نقاش

comments

Powered by Facebook Comments

أضف تعليق

*

captcha *